حصول ٤ اعضاء هيئة تدريس علي جوائز الدولة

الاستاذ الدكتور امير سوريال جائزة الدولة التقديرية

الدكتور احمد خطاب و الدكتور حسام عبدالجواد و الدكتورة
سماح طنطاوى جوائز الدولة التشجيعية

تمنيات ادارة الكلية للسادة الزملاء بدوام التفوق و النجاح في خدمة الكلية و الجامعة و الوطن

دكتور أمير فؤاد سوريال عطية
حصل الدكتور أمير فؤاد عطية على شهادتى البكالوريوس والماجستير فى هندسة الاتصالات والاكترونيات من جامعة القاهرة عامى 1982 و1985، وبعدها انتقل الى الولايات المتحدة الامريكية لمتابعة دراسته العليا ليحصل على درجتى الماجستير والدكتوراه فى الهندسة الكهربية من جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا فى عامى 1986 و 1991 .
وتقلد الدكتور أمير فؤاد عطية المناصب بقسم هندسة الحاسبات بكلية الهندسة جامعة القاهرة منذ 1993 الى منصب استاذ الذى يشغله حاليا، وقد حصل الدكتور أمير فؤاد عطية قريبا على جائزة الدولة التقديرية لعام 2017 كما حصل على جائزة الكويت لعام 2005 فى مجال العلوم الاساسية (علم الحاسوب) وحصل على جائزة الدولة التشجيعية لعام 1994 و جائزة الدولة فى التفوق لعام 2010. وحصل د. امير على جائزة العالم الشاب من المنظمة الدولية للشبكات العصبية فى عام 1996.
وابحاث د امير عطية تتركز فى مواضيع تعلم الالة، الشبكات العصبية، التنبؤ بالتسلسلات الزمنية، والتعرف على الملامح، وقد كان من اوائل الباحثين الذين عملوا فى موضوع الشبكات العصبية منذ بدايته فى الثمانينات حتى اصبح موضوعا ناجحا ومكتمل النمو الان. وقد نشر حوالى 180 بحثا لها اكثر من 6000 استشهاد ، وابحاث د امير طبقت فى اكثر من مجال هندسى او مالى عن طريق الخوارزمات الذكية التى طورها.
الدكتور امير تم دعوته لالقاء عديد من المحاضرات فى عدة مؤتمرات وجامعات، كما انه احد المحررين فى خمسة دوريات علمية.

الدكتور أحمد خطاب هو أستاذ مساعد في قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية بجامعة القاهرة. هو أيضا أستاذ مساعد في الجامعة الأمريكية في القاهرة . (AUC) حصل على الدكتوراه في هندسة الكمبيوتر من مركز دراسات الكمبيوتر المتقدمة (CACS) في جامعة لويزيانا في لافاييت ، الولايات المتحدة الأمريكية ، في عام 2011. حصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربية من جامعة رايس ، الولايات المتحدة الأمريكية ، في عام 2009. كما حصل على ماجستير العلوم وبكالوريوس (مرتبة الشرف) في الهندسة الكهربية من جامعة القاهرة ، مصر ، في عامي 2004 و 2002 ، على التوالي.تمثل اهتماماته البحثية في مجالات عديدة من الشبكات اللاسلكية وإدارة موارد الراديو مع التركيز على تصميم وتنفيذ بروتوكولات للشبكات اللاسلكية عالية الأداء. وتتراوح خبرته البحثية بين شبكات المجسات اللاسلكية وشبكة إنترنت الأشياء (IoT) بالإضافة الى توزيع الطيف على شبكات الراديو الإدراكية ، وإدارة الموارد والجدولة في شبكات الجيل الرابع وما بعدها ، و شبكات المركبات.

قام الدكتور خطاب بتأليف ثلاثة كتب ، وله أكثر من 60 مقاله بحثيه في المجلات والمؤتمرات الدولية ، وبراءة اختراع أمريكية. يعمل كمراجع في العديد من المجلات والمؤتمرات ، وهو عضو في اللجنة الفنية للعديد من المؤتمرات المرموقة. حصل على جائزة أفضل ورقة بحثية من جمعية IEEE في جامعة لويزيانا في Lafayette مرتين في عام 2010 وعام 2011 ، كما كان في الدور النهائي في مسابقة أفضل مقاله بحثيه في مؤتمر IEEE ICCCN 2008. كما حصل على زمالة طلاب جامعة رايس المتميزة التي تمنحها شركة تكساس انسترومنتس في عام 2005.

 

يعمل الدكتور عبد الجواد حالياً أستاذ مساعد في جامعة القاهرة ، هندسة الطرق و المرور و المطارات و حصل الدكتور عبد الجواد علي شهادة الدكتوراه في مجال أنظمة النقل الذكية من جامعة تورنتو بكندا و حاصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية و ماجستير في هندسة الأشغال العامة من جامعة القاهرة.

يتمتع الدكتور عبد الجواد بخبرة واسعة في مجال نمذجة النقل ، ومحاكاة حركة المرور والإدارة المتقدمة لحركة المرور ، وتخطيط الإخلاء للمدن، تحسين إشارات المرور ، بما في ذلك سنتين من الخبرة في تصميم الطرق و المطارات. وقد كرس الكثير من حياته المهنية لتطوير وصقل الأدوات / الخوارزميات لإدارة المرور و محاكاة و نمذجة أنظمة المرور و النقل العام ؛ التحكم في إشارات المرور ؛ تدقيقات السلامة على الطرق ؛ تطوير تطبيقات الهواتف الذكية واختبارها ؛ تحليل البيانات المكانية وتطوير نظم المعلومات الجغرافية ؛ تقييم التكنولوجيات الجديدة في مجال النقل و أنظمة المرور.

يمتلك الدكتور عبد الجواد أكثر من 40 بحث دولي (بما في ذلك 26 مجلة علمية دولية) نشر فصلين من الكتب ، كما قام الدكتور عبد الجواد بتدريس 10 مقرارات أثناء إجراء أبحاثه في جامعة تورنتو وقام بتدريس 5 مقرارات في جامعة القاهرة و يشارك الدكتور عبد الجواد في لجنة المراجعة لأكثر من 10 مجلات دولية.

والدكتور عبد الجواد هو الفائز بجائزة منتدى النقل الدولي ، 2010 ، من أجل النقل والابتكار بين 52 دولة – لعمله في عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ وإدارة الكوارث في المدن الكبرى. تم ترشيح الدكتور عبد الجواد من قبل جامعة تورونتو إلى “جائزة الإنجاز الشابة للمهندسين”. حصل الدكتور عبد الجواد على جائزة جامعة القاهرة التشجيعية في العلوم الهندسية لعام 2016.
لقد ساهم الدكتور حسام عبد الجواد في الأرتقاء بعملية جودة التعليم بقسم هندسة الأشغال العامة و نتيجة لهذا لقد تم ترشيح و ضم الدكتور حسام عبد الجواد كعضوا في فريق لجنة الجودة بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

 

تعمل سماح الطنطاوي حاليًا مدرس في قسم الرياضيات والفيزيقا الهندسية ، و نائب مدير المركز الفني لتطوير فرص العمل (TCCD) بكلية الهندسة ، جامعة القاهرة. في عام 2004 ، حصلت على درجة البكالوريوس في هندسة الالكترونيات والاتصالات ، جامعة القاهرة. في عام 2007 ، أنهت دراستها للماجستير في الرياضيات الهندسية من جامعة القاهرة وحصلت على منحة الدكتوراة في مجال أنظمة النقل الذكية ITS من جامعة تورنتو. و خلال بحثها الدكتوراه ، طورت سماح نظامًا للتحكم في إشارات المرور باستخدام مفاهيم نظرية الألعاب و الذكاء الاصطناعي (MARLIN) و حصل ذلك النظام علي براءات اختراع دولية تم نشرها في المكسيك و الولايات المتحدة الأمريكية. كجزء من عملها في جامعة تورونتو ، سعت سماح لتصنيع وتسويق MARLIN من خلال انشاء شركة Pragmatic Transport Innovation Inc.
و لديها 20 منشورًا دولياً ، مع مؤشر h-7 وأكثر من 220 استشهادًا وفقًا لـ Google Scholars. منذ عام 2015 ، طورت سماح اهتمامها بتعزيز دور المرأة في التعليم و نشر التوعية من خلال مشاركتها في عدد من الدورات ، والمنح الدراسية ، وورش العمل المتعلقة بـ: “التوعية بأطوار نمو الطفل بشكل صحي (عقليا ، اجتماعيا وعاطفيا)، و نحو نفس الهدف ، تتعاون سماح مع وزارة التخطيط في إصلاح نظام التعليم في مصر من خلال مشروع تموله أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. منذ عام 2016 ، أخذت سماح زمام المبادرة في تنظيم “منتدى بحوث الرياضيات في المرحلة الجامعية” في كلية الهندسة ، جامعة القاهرة لتقديم المشروعات التي يقوم بها الطلاب في السنوات الاولى في الكلية المتعلقة بالابحاث التي تربط مقرارات الرياضيات بتطبيقاتها الحياتية في شكل تقارير علمية وملصقات و عروض شفوية. تقوم سماح بالإشراف على الطلاب وتنظيم الحدث وإدارة معايير التقييم وتقديم الجوائز لنتائج البحوث المتميزة.منذ شهر سبتمبر 2017 ، تشغل منصب نائب مدير للمركز الفني لتطوير فرص العمل ، حيث كانت مسؤولة عن تنظيم معرض الوظائف الثاني والعشرين في كلية الهندسة في ديسمبر 2017 ، حيث شارك أكثر من 25 شركة مع أكثر من 3000 طالب و حضر الخريجون ، وكذلك تنظيم العديد من ورش العمل والدورات التدريبية للطلاب لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم التقنية وغير التقنية.