هندسة القاهرة تتلألأ مجددا في سماء افريقيا

٢٠٠ عام من التميز

ليست هذه هي المرة الاولي التي يتوج فيها ابناء هندسة القاهرة و يتميزون في جميع المحافل الدولية و يحصلون علي كبريات الجوائز العلمية و لن تكون الاخيرة

الاستاذ الدكتور علي الشافعي يفوز بالجائزة الكبرى لجائزة الإبتكار من اجل أفريقيا و التي تعد من ابرز جوائز الابتكار العالمية

هندسة القاهرة – كم انت عظيمة بابناءك

التحية و التقدير لكل من ساهم وًيساهم في تحقيق المجد لهذا الصرح العظيم- هندسة القاهرة

أشاد الدكتور جابر نصاررئيس جامعة القاهرة بفوز الدكتور على الشافعى الأستاذ بكلية الهندسة بالجامعة بالجائزة الكبرى فى الدورة السادسة لجائزة الإبتكار المرموقة لأفريقيا عن إختراعه لكرسى محمل ذكى للتوربينات والمولدات الكهربائية، والتى تعد واحدة من أبرز جوائز الإختراع العالمية. وأكد رئيس جامعة القاهرة على أن اساتذة جامعة القاهرة وباحثيها يشرفون الجامعة فى المحافل الدولية سواء بإبتكاراتهم أو بإبحاثهم المنشورة دوليآ بإسم جامعة القاهرة والتى يشارإليها على المستوى الدولى، مما يرفع من شأن الجامعة عالميآ ويزيد من قدر أساتذتها وكلياتها وبرامجها العلمية.
وقال الدكتورعمر عدلى نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن الجائزة تقوم عليها مؤسسة الإبتكار الأفريقية (AIF)  التى توجت ثلاثة مبتكرين أفريقيين على إبتكاراتهم ، ومن بينهم الدكتورعلي الشافعي الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة القاهرة الحاصل على الجائزة الكبرى بمبلغ 100.000 دولار أمريكى، وذلك عن إختراعه لكرسى محمل ذكى للتوربينات والمولدات الكهربائية، وقام بتسليم الجائزة الرئيس الغانى نانا أكوفو- أدو فى العاصمة الغانية أكرا.
واضاف الدكتورعمروعدلى، إن الإبتكار (SEMAJIB) الحاصل على الجائزة الكبرى والحاصل على براءة اختراعكذلك، هو كرسى محمل ذكي يحسن بشكل كبير من أداء التوربينات في محطات الدورة المركبة ذات الخط الواحد وكذلك تكنولوجيا المولدات التقليدية، لافتآ إلى أن براءة الإختراع هذه  مسجلة في الولايات المتحدة منذ عام 2010 مع براءة اختراع أخرى قيد الانتظار.
واوضح أنه تم تصميم الجهاز ليتم استخدامه لدعم توربينات توليد الطاقة بشكل أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة في أفريقيا وهو ابتكار لا يوجد نظيره حاليا في الغرب، حيث أبدت شركة سيمينز إهتمامها بالجهاز.
وقالت مصادر علمية إلى إن إبتكار الدكتورعلى الشافعي (SEMAJIB)، هو حل عالمي يدعم التوربينات المولدة للطاقة ويمكن إستخدامه لتحسين الكفاءة وخفض تكاليف توليد الطاقة في أفريقيا، حيث لا تزال العقبة الرئيسية في زيادة قدرة توليد الكهرباء في أفريقيا هي التكلفة المرتفعة لإنتاج الكهرباء، مما يجبر الحكومات على دعم الاستهلاك.
يشار إلى الدكتورعلى الشافعى أستاذ بكلية الهندسة بجامعة القاهرة ويعمل بالكلية منذ عام 1981 وتدرج بوظائف الكلية حتى تولى رئاسة قسم التصميم الميكانيكى والإنتاج فى الفترة من 2011 إلى 2014. وحصل على الدكتوراة من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا وعمل مساعداً لوزير البحث العلمى فى الفترة من 2006 إلى 2008 ومديراً لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية فى الفترة من 2008 إلى 2011  وانشأ الصندوق، وذلك خلال فترة إعارته من الكلية.