كلمة عميـــد الكلية

 

أبنائى وبناتى طلاب كلية الهندسة



 انتهز فرصـة بداية العـام الدراسى  لأهنىء كل طلاب وطـالبات الكلية القدامى الجـدد بالعام الدراسـي الجديد  ولابنائنا الطـلاب الجدد يسعدنى أن أهنئكم بصفة خـاصة بالعام الجامعى الأول فى حياتكم كما أثنى على اختياركم لمهنة الهندسة العريقة لتكونوا مهندسى المستـقبل الذين يتحملون مسئولية النهوض بالوطن فانتم أحفاد بناة الاهرام وحضارات عظيمة، و انتم مطالبون بالسير على الدرب لتصلوا بمصرنا الحبيبة إلى الصدارة بين أمم الحضارات الحديثة إنكم في انتقالكم من المرحلة الثانوية التي حققتم فيها تفوقاً مشرفاً إلى المرحلة الجامعية، التي نتمنى لكم فيها استمرار التفوق والرقى، تمرون بأكثر من تحول هام ، أنكم أولا تنتقلون من مرحلة اتسمت بالرقابة والإشراف والتوجيه في البيت والمدرسة بشكل أو بآخر ، إلى المرحلة التى تتاح لكم فيها مساحة أكبر من الحرية، وهذه الحرية يجب أن يصاحبها من جانبكم إحساس أكبر بالمسئولية ليتحقق بها المرجو  منها من تنمية قدراتكم على الخلق والإبداع ولا تكون ، لا قدر الله، طريقاً إلى خلل أو ضياع. كما أنكم في الانتقال من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية سوف تجدون أن دور الجامعة ليس هو تلقينكم المتاح من معلومات فهذه المعلومات تتغير حالياً بدرجة متسارعة ولكن دور الجامعة هو إكسابكم مهارات البحث عن المعلومه و تطويعها للاستفادة منها. إن دور الجامعة ليس إمدادك بالمعلومات بقدر ما هو إكسابك القدرة والمهارات والفكر اللازم لتحصيل المعرفة طوال حياتك العملية الممتدة والناجحة بإذن الله.

إننى أؤكد لكم أن الفرصة مواتية أمامكم للاستفادة بهذه التحولات والتأقلم ، فكليتكم تذخر وتفخر بأساتذة يمثلون صفوة أعضاء هيئة التدريس فى مصر بل وفى الشرق الأوسط وعلى مستوى العالم ايضاً وهم الذين قدموا لمصر والوطن العربى أعظم المشروعات الهندسية وشاركوا فى خطط التنمية منذ نشأة الكلية عام 1816م ومن المهم أن تستفيدوا من علمهم وخبرتهم الطويلة ، فالطريق إلى النجاح يبدأ بالتفاعل مع الأستاذ فى المحاضرة والانخراط فى التدريب بالمعامل وورش وصالات الرسم وحصص التمارين، وكذلك بالإطلاع المستمر على أحدث التكنولوجيات من خلال شبكات الحاسبات. كما أوكد لكم أننا نعمل جميعاً على إعداد مهندسين شباب مؤهلين للعمل كلٌ فى مجال تخصصه بما ينفعه وأسرته ووطنه

وقد قامت الكلية بإعتماد ثمان برامج دراسية جديدة تعمل بنظام الساعات المعتمدة بالإضافة للبرامج التى تعمل بنظام الفصول الدراسية فى أكثر من 15 تخصص هندسى.

أبنائى وبناتى، إن السنة الإعدادية التي تضعون بها أقدامكم على أول الطريق للانضمام إلى أسرة الهندسة توفر لكم الفرصة لدراسة بعض العلوم الأساسية التي تتعلمون فيما بعد أهميتها في التطبيق الهندسى، كما أن هذه السنة فرصة لكم للتعرف عن قرب على التخصصات الهندسية المختلفة ليختار كل منكم من هذه التخصصات ما يلائم ميوله وقدراته، ولذلك فإننى أحثكم على انتهاز كل فرصة تتاح أمامكم للتعرف على هذه التخصصات سواء فى بعض المقررات أو فيما توفره الكلية من محاضرات عامة وندوات هدفها تعريفكم بالقدرات الازمـه للنجـاح فـى تخصـص و ظروف الدراسة و العمل فيه. وإن كليتكم إذ تدرك أهمية دور الشباب فى المجتمع، فإنها تحرص على أن توفر للشباب ما يلزم لبناء شخصية متوازنة تعمل على الاستزادة من العلوم الهندسية كما تسعى إلى المشاركة فى مختلف الأنشطة الأخرى وبما يتفق مع الميول الشخصية لكل منكم. ولذا فإننى أدعوكم إلى التعرف على مختلف الأنشطة بالكلية لتختاروا ما يناسبكم. ويمثل نادى الكلية ومبنى الأنشطة الطلابية أمام حمام السباحة موقعاً فريداً حيث يقدم خدمات وأنشطة متعددة للطلاب من خلال الملاعب والمسارح وقـاعات النـدوات والمعسكرات الثقـافـية والصيفية وعشــائر الجــوالة والخدمة العامة بجانب الأنشطة المختلفة للأسر الطلابية والأنشطة العلمية والتكنولوجية من خلال الجمعيات العلمية.

أبنائى وبناتى، لا يفوتنى أيضا أن أدعوكم إلى أن تضعوا أقدامكم على أول طريق الممارسة الاجتماعية الإيجابية الصحيحة من خلال مشاركتكم فى اختيار ممثليكم فى اتحاد الطلاب كتدريب عملى أولى على ممارسة الديمقراطية التي اختارها مجتمعنا طريقاً له. كما أننى أذكركم أن العديد من أساتذة وخريجى هذه الكلية العريقة شغلوا مناصب قيادية فى كافة المجالات (علمية، سياسية، إجتماعية، …) وحرصوا على أن يتكاتفوا ليدفعوا بمصر بخطوات ثابتة فى مسار التقدم والتنمية، ولسوف يأتى عليكم الدور يوماً في تولى دفة القيادة في المجتمع فلتستعدوا من الأن لهذا اليوم.

أبنائى وبناتى أدعو الله أن يكلل جهد الجميع بالنجاح وأن تكون دراستكم بالكلية مثمرة وناجحة وذاخرة بالذكريات السعيدة.

والله خير موفق ،،،