دكتوراه الفلسفة (في التخصصات الهندسية المختلفة)

 

 

مادة (40): فروع الدراسة

تمنح جامعة القاهرة بناء على اقتراح مجلس كلية الهندسة درجة دكتوراه الفلسفة في الهندسة من خلال الدراسة بالأقسام العلمية الموضحة في الجدول رقم (1) ويوضح في الشهادة اسم القسم العلمي (والتخصص) وعنوان الرسالة. جدول (4) يتضمن برامج الدكتوراه التى تمنحها كلية الهندسة جامعة القاهرة فى الوقت الحالى.

 

جدول (4) درجات الدكتوراه

م

الدرجة

1

دكتوراه الفلسفة في الرياضيات الهندسية

2

دكتوراه الفلسفة في الفيزيقا الهندسية

3

دكتوراه الفلسفة في الميكانيكا الهندسية

4

دكتوراه الفلسفة في الهندسة المعمارية

5

دكتوراه الفلسفة في الهندسة الإنشائية


6

دكتوراه الفلسفة في الهندسة المدنية - الأشغال العامة

-   هندسة الجيوماتكس

-   هندسة السكك الحديدية

-   هندسة وتخطيط النقل والمرور

-   هندسة الطرق والمطارات والمرور

-   الهندسة الصحية والبيئية

-   الهندسة الجيوتقنية والأساسات

7

دكتوراه الفلسفة في هندسة الري والهيدروليكا

8

دكتوراه الفلسفة في هندسة القوى الميكانيكية

9

دكتوراه الفلسفة في هندسة التصميم الميكانيكي والانتاج

10

دكتوراه الفلسفة في هندسة الطيران والفضاء

11

دكتوراه الفلسفة في هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية

12

دكتوراه الفلسفة في هندسة القوى الكهربية

13

دكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية

14

دكتوراه الفلسفة في هندسة المناجم

15

دكتوراه الفلسفة في هندسة البترول

16

دكتوراه الفلسفة في هندسة الفلزات

17

دكتوراه الفلسفة في الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات

18

دكتوراه الفلسفة في هندسة الحاسبات

 

 

 

مادة (41): شروط القيد

يشترط لقيد طالب الدكتوراه الآتي :

  ‌أ-          الشروط العامة الواردة في المادة (5) من اللائحة.

‌ب-        أن يكون حاصلا على درجتى البكالوريوس فى العلوم الهندسية (بشرط أن يكون من نفس التخصص العام: الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربية، الهندسة الكيميائية، هندسة التعدين ) والماجستير فى العلوم الهندسية من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية أو أى درجة معادلة لها من المجلس الأعلى للجامعات.

‌ج-         اجتياز اختبار الـ GRE ويحدد مجلس الكلية الحدود الدنيا للقبول، أو اجتياز ما لا يزيد عن ثلاث مقررات تأهيلية يحددها مجلس الكلية بتقدير(-B) على الأقل. يجب استيفاء هذا الشرط قبل الالتحاق ببرنامج الدكتوراه أو فى مدة زمنية أقصاها عام من بداية القيد (وقبل التقديم للامتحان الشامل) وإلا يلغى القيد تلقائياً.

‌د-          أن يتقدم ببيان بمقررات الدراسات العليا السابق دراستها.

‌ه-         أن يجتاز بنجاح امتحان القبول.

‌و-         أن يتقدم بطلب إلى إدارة الدراسات العليا لقيده بعد موافقة أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين على الإشراف ويعرض الطلب على مجلس القسم المختص لاعتماد الإشراف و تحديد مجال البحث ثم يعرض الأمر بعد استيفاء جميع المستندات على لجنة الدراسات العليا والبحوث ثم مجلس الكلية.

‌ز-         يجوز لمجلس القسم اشتراط دراسة مواد إضافية (بحد أقصى ثلاثة مواد من مواد 600) لا تحتسب ضمن ساعات البرنامج إذا لم يكن حاصلاً على درجة الماجستير من نفس القسم العلمى.

مادة (42): امتحان القبول

أ- يكون الغرض منه هو قياس: (1) معرفة الطالب بالتخصص العام و دون التطرق للتخصص الدقيق و (2) قدرة الطالب على التوصل لحلول عملية لمشاكل قائمة و (3) مدى ملائمته الفكرية والتحليلية لاجراء بحثاً منهجيا يرقى لدرجة الدكتوراه.

ب- يجرى الامتحان مرتان كل عام دراسى ( مرة قبل بداية التسجيل بكل فصل دراسى. ويوحد ميعاد الامتحان على مستوى الكلية و يجب أن تعلن نتيجته قبل فتح باب التسجيل للفصل الدراسى.

ج- ويكون الإمتحان تحريرياً مدته ثلاث ساعات فى المواد التي تم دراستها في مرحلتى البكالوريوس والماجستير، ويقوم كل قسم بتشكيل لجنة الامتحان ووضع الشروط الخاصة بالامتحان وتحديد درجة القبول بحد أدنى 70% للنجاح.

مادة (43): متطلبات الدراسة للدكتوراه

‌أ-      يدرس الطالب عدد لا يقل عن 18 ساعة معتمدة من مقررات الدكتوراه (مستوى 600 أو 700).

‌ب-    يجتاز الطالب امتحانا في اختبار اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (TOEFL) بحد أدنى (520 for paper-based & 75 for internet-based) قبل التسجيل لنقطة البحث.

‌ج-     يجتاز الطالب الامتحان الشامل خلال فترة من ستة أشهر وحتى ثمانية عشر شهراً من بداية القيد. ولا تحتسب للامتحان الشامل أى ساعات معتمدة إضافية.

‌د-       يحدد المشرف الرئيسي للطالب مجالا للبحث ويعتمد من مجلس القسم المختص ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ويقدم الطالب رسالة بنتائج البحث بحيث تمثل إضافة جديدة في فرع التخصص وذلك مع مراعاة المدد الزمنية المنصوص عليها في المادة (47) من اللائحة .

‌ه-     يجوز لمجلس القسم المختص بناء على طلب من المشرف الرئيسي أن يوافق على تعديل مجال البحث ولمرة واحدة فقط خلال دراسة الدكتوراه ويجوز أن يتم ذلك مع أو بدون تغيير المشرفين ويعتمد ذلك التعديل من لجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية . ولا يترتب على ذلك التعديل الإخلال بالمدد الزمنية المنصوص عليها في المادة (47) من اللائحة.

‌و-       يجب أن ينتهي الطالب من المقررات الدراسية خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة فصول دراسية رئيسية ويجوز لمجلس الكلية بناءً على طلب الطالب وموافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا الموافقة على استثناء مادتين بحد أقصى من هذا الشرط يمكن استكمالهما في الفصلين الدراسيين التاليين.

‌ز-      يجب أن يبرهن الطالب للجنة الامتحان الشامل على قدرته في استخدامات الحاسب طبقاً للقواعد التي تحددها الكلية.

‌ح-     يجب أن يقدم الطالب محاضرة عامة عن موضوع البحث أمام لجنة من الأساتذة المتخصصين والجمهور وذلك بعد مدة لا تقل عن 12 شهر بعد إجتياز الإمتحان الشامل.

‌ط-     يعد الطالب رسالة علمية تقيم على أنها 30 ساعة معتمدة.

 

مادة (44): مقررات الدكتوراه

‌أ-        يجب أن ينهى الطالب دراسة 12 ساعة معتمدة على الأقل من مقررات الدكتوراه (كود 700 ويجوز اختيار مقررات كود 600 لم يسبق دراستها) قبل البدء في الرسالة وبمتوسط لا يقل عن 2,7.

‌ب-    يقوم المشرف باختيار المقررات التي تلاءم موضوع الرسالة ويعتمد الاختيار من مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا.

 

مادة (45): الامتحان الشامل

‌أ-    يعقد الامتحان الشامل للطالب خلال مدة أدناها 6 أشهر وأقصاها 18 شهرا من تاريخ القيد بعد سداد الرسوم الخاصة بالامتحان، وبشرط الانتهاء من 6 ساعات معتمدة من مقررات الدكتوراه على ألا يقل متوسط النقاط عن 2,7 . ويتكون الإمتحان من جزئين الأول تحريرى والثانى شفوى.

ب يعقد الجزء التحريري من الامتحان الشامل مرتين كل عام لكل قسم ويحدد الموعد طبقاً لقرار مجلس القسم المختص، والهدف من الامتحان الحكم على الخلفية العلمية للطالب، ويشكل مجلس القسم لجنة لوضع الإمتحان الشامل التحريرى، ويوصى بتجديد اللجنة سنوياً.

ج- يعتمد مجلس الكلية لجنة الممتحنين للامتحان الشامل الشفوى لجميع طلاب الدكتوراه بالقسم بناء على اقتراح مجلس القسم المختص وموافقة لجنة الدراسات العليا والبحوث وتتكون اللجنة من عدد 5 من الأساتذة أو الأساتذة المساعدين المتخصصين في المجال العام للبحث ، على أن يكون احد الأعضاء على الأقل من خارج الكلية، وعضو آخر من خارج القسم، بالإضافة إلى المشرف الرئيسي.

د إذا اجتاز الطالب الجزء التحريري بنجاح (70% على الأقل) يستكمل الجزء الشفهي، والهدف منه الحكم على معلومات الطالب التخصصية ومدى قدرته على عمل إضافة علمية.

ه يجتاز الطالب الامتحان الشامل إذا حصل على 70% على الأقل في كل من الجزء التحريري والشفهي.

و يحق للطالب فرصتان لاجتياز الامتحان الشامل.

ز- يمكن الإعفاء من الامتحان الشامل إذا تم اجتيازه خلال آخر ثلاثة أعوام.

مادة (46): المحاضرة العامة

أ يقوم الطالب بتقديم محاضرة عامة عن موضوع البحث أمام لجنة من الأساتذة المتخصصين والجمهور وذلك بعد مرور مدة لا تقل عن 12 شهر بعد اجتياز الامتحان الشامل.

ب يقوم المشرف الرئيسى بإخطار المجلس المختص بموعد المحاضرة العامة والإعلان عنه فى مكان واضح بالكلية وينيب القسم مندوبا عنه لحضور المحاضرة و تدوين الملحوظات المثارة من قبل الحاضرين.

ج يحيط المشرف الرئيسى المجلس علماً بأداء الطالب المحاضرة العامة، من خلال تقرير على أن يقوم القسم بإرسال نسخة منه إلى إدارة الدراسات العليا موضحاً به تاريخ إعتماد مجلس القسم للتقرير و الملحوظات.

مادة (47): مدة الدراسة

‌أ-         الحد الأدني للحصول على درجة الدكتوراه هو مرور 6 فصول دراسية رئيسية من تاريخ القيد بالدرجة. ولا يجوز منح الدرجة قبل مرور أربع فصول دراسية رئيسية من تاريخ إجتياز الإمتحان الشامل. كما يجب ألا تقل المدة الزمنية بين المحاضرة العامة وتشكيل لجنة الحكم عن 3 أشهر.

‌ب-     الحد الأقصي للحصول على درجة الدكتوراه هو عشر فصول دراسية رئيسية من تاريخ القيد ، مع مراعاة حالات وقف القيد. ويجوز مد القيد بحد اقصي فصلين دراسيين رئيسيين بناءً على طلب المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية.

مادة (48): الإشـراف

أ يعين مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص وموافقة لجنة الدراسات العليا والبحوث مشرفاً رئيسياً على الطالب من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكلية غير المعارين ويجوز إشراك أحد المدرسين فى الإشراف.

ب- يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشارك في الإشراف من في مستوى الأساتذة أو الأساتذة المساعدين من المتخصصين من خارج الكلية وفى جميع الحالات لا يزيد عدد المشرفين عن أربعة ولا يزيد عدد المشرفين من الخارج عن عدد المشرفين من الداخل.

ج- يجوز أن يكون الإشراف على طالب الدكتوراه مشتركاً بين أعضاء لجنة الاشراف المحددة من جامعة القاهرة ومشرفاً اخر من احدى الجامعات او المعاهد الاجنبية المعترف بها من المجلس الاعلى للجامعات.

د- وفى حالة سفر أحد المشرفين الى الخارج فلمجلس الكلية ان يترك لجنة الاشراف كما هى او يضيف عضوا الى لجنة الاشراف او يرفع المشرف الذى سافر الى الخارج من لجنة الاشراف او كليهما وذلك بناء على اقتراح مجلس القسم المختص وموافقة لجنة الدراسات العليا والبحوث بناء على التقرير الذي يقدمه المشرف قبل السماح له بالسفر مدعماً برأي المشرف الرئيسي مع عدم التعارض مع الفقرة (أ) من هذه المادة . و فى جميع الأحوال لا يجوز أن يكون المشرف الرئيسى معارا أو فى الخارج.

ه- لمجلس الكلية أن يقوم بتعديل لجنة الإشراف بالرفع أو بالإضافة أو بكليهما بناء على اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ، وذلك مع عدم التعارض مع الفقرة (أ) من هذه المادة.

و- يقدم المشرف الرئيسي فى نهاية كل عام دراسى تقريراً إلى مجلس القسم المختص عن مدى تقدم الطالب في دراسته، وللمشرف الرئيسي أن يوصي باستمرار القيد أو شطبه.

مادة (49): معادلة المقررات

يجوز لمجلس الكلية بناءاً على اقتراح مجلس القسم المختص احتساب مقررات ذات كود 600 أو 700 طبقاً لقواعد القسم المختص سبق للطالب دراستها بالكلية أومن معهد علمى معترف به من المجلس الاعلى للجامعات والنجاح فيها بتقدير جيد على الاقل خلال الخمس سنوات ميلادية السابقة للقيد التمهيدي بشرط ألا تتجاوز عدد ساعات هذه المقررات عن 6 ساعات معتمدة و ألا يكون قد منح بموجب هذه المقررات درجة سابقة. و يمكن إعفاء طلاب الدكتوراه الذين منحوا درجة الماجستير من الكلية من مقررات ذات كود 600 أو 700 طبقا لقواعد القسم و على أن يكون الطالب قد سبق له دراستها بالماجستير ضمن مقررات تتعدى متطلبات القسم و لا تتضمن مقرر أسس الكتابة الفنية (عام 600) مع عدم الاخلال بالمادة (21).

مادة (50): طلب تشكيل لجنة ممتحنين

يتقدم المشرف الرئيسي إلي مجلس القسم المختص، بعد مرور 3 أشهر من عقد المحاضرة العامة على الأقل، بما يلى:

              تقريراً للأمانة العلمية ونسبة الاقتباس بالرسالة لا تزيد عن الحد الأقصى الذى يقره مجلس الكلية.

              قبول النشر لورقة علمية على الأقل من الرسالة فى مجلة متخصصة ومحكمة على أن تكون المجلة واردة بالفهارس العالمية (Scopus or Thomson Reuters/Clarivate Analytics).

              تقريراً عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضحاً به العنوان الدقيق للرسالة باللغتين العربية والإنجليزية ويحمل توقيعات المشرفين.

              طلب تشكيل لجنة الحكم على الرسالة من بين خمسة مرشحين أحدهم المشرف أو المشرفون ويكون للمشرفين صوتاً واحداً.

              نسخة ورقية على الأقل وأخرى رقمية من الرسالة مكتوبة طبقاً لتعليمات كتابة الرسائل.

مادة (51): شروط منح الدرجة

يوصي مجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية منح درجة دكتوراه الفلسفة فى حالة استيفاء الطالب للشروط الآتية :

1-         إستيفاء الحد الأدنى لمدة الدراسة طبقاً للمادة (47).

2-         النجاح فى مقررات الدكتوراه والإمتحان الشامل.

3-         تقديم المحاضرة العامة.

4-         قبول الرسالة من لجنة الحكم والتوصية بمنح الدرجة.