قواعد عامة

مادة (1): الدرجات العلمية

يمنح مجلس جامعة القاهرة بناء على اقتراح مجلس كلية الهندسة ما يلى:

-       دبلوم الدراسات العليا Postgraduate Diploma

-       درجة ماجستير العلوم فى التخصصات الهندسية المختلفة Master of Science (M. Sc.)

-       درجة دكتوراه الفلسفة فى التخصصات الهندسية المختلفة Doctor of Philosophy (Ph. D.)

-       درجة ماجستير العلوم فى مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالإشتراك بين كلية الهندسة بجامعة القاهرة وجامعة كاسل بألمانيا بنظام الساعات المعتمدة الأوروبية ECTS

-       درجة ماجستير العلوم فى التصميم العمرانى: اعادة احياء المناطق التاريخية للمدن.

-       درجة ماجستير العلوم فى هندسة العمليات الخضراء بالإشتراك مع جامعة روفيرا فيرجيلى الأسبانية

-       درجة ماجستير الهندسة في أمان النقل

-       درجة ماجستير العلوم فى هندسة التصمیمات المتكاملة فى مشروعات التشييد

(بالإضافة إلى درجتى الدبلوم والماجستير لبعض البرامج المهنية)

مادة (2): تعريف الدرجات العلمية

1.   دبلوم الدراسات العليا: تهدف هذه الدراسة إلى رفع الكفاءة العلمية فى المجالات التطبيقية للتخصصات الدقيقة فى فروع الهندسة المتعددة من خلال دراسة مقررات تطبيقية وعلمية متقدمة والمشاركة فى فرق عمل لإعداد مشروعات تطبيقية.

2.   درجة ماجستير الهندسة: تهدف هذه الدراسة إلى تنمية القدرات العلمية والتطوير فى التخصص والمجال الذى يختاره الطالب، وذلك باستخدام التقنيات والأساليب العلمية الحديثة من خلال دراسة عدد من المقررات الأكاديمية المتقدمة وإجراء بحث تطبيقى.

3.   درجة ماجستير العلوم فى التخصصات الهندسية: تهدف هذه الدراسة إلى تنمية القدرات البحثية والتفكير العلمى والتطوير فى الفرع والمجال والموضوع الذى يختاره الطالب من واقع الخطة البحثية للكلية، وذلك باستخدام التقنيات والأساليب العلمية الحديثة من خلال دراسة عدد من المقررات الأكاديمية المتقدمة وإجراء بحث أكاديمى وتطبيقى من خلال رسالة علمية متكاملة.

4.   درجة دكتوراه الفلسفة فى التخصصات الهندسية: تهدف هذه الدراسة إلى تنمية الفكر المستقل والقدرة على الابتكار والتطوير، وإضافة الجديد للعلم فى الفرع والمجال والموضوع الذى يختاره الطالب وذلك بإتباع الأصول العلمية التقنية والبحثية المتخصصة تخصصاً دقيقاً وتعميق القدرات البحثية التى تمت تنميتها فى مرحلة الماجستير عن طريق إجراء بحث علمى نظرى وتطبيقى.

مادة (3): نظام الدراسة

   الدراسة تتم بنظام الساعات المعتمدةCredit Hours System ويسمح بالقيد بها طبقاً للقواعد الموضحة بالمادة (5)، ويتم حساب التقديرات طبقاً للمادة (8).

   جميع برامج الدراسات العليا بجامعة القاهرة تتبع نظام الساعات المعتمدة والمطبق بجامعات أمريكا الشمالية وغيرها منذ بدايات القرن العشرين. ويستند النظام فى الأساس الى حرية الطالب فى اختيار مجموعة من المقررات محددة بساعات معتمدة، مع السماح باختلاف كم الساعات المعتمدة التي يستطيع الطالب دراستها خلال الأسبوع الواحد من طالب لآخر حسب قدرات الطالب وحالته الدراسية، ووفقاً لقواعد محددة باللائحة الداخلية. ويتيح ذاك النظام الفرصة للطلاب للتحويل من وإلى الجامعات الأجنبية مع امكانية تحويل الساعات المعتمدة المكتسبة وفقاً للقواعد. ويقوم القسم المختص بتكليف مرشداً أكاديمياً، من أعضاء هيئة التدريس، لكل مجموعة من طلبة الدراسات العليا يكون مسئولاً عن ارشادهم ومتابعتهم (لحين تشكيل لجنة اشراف أكاديمى على الرسالة) وعن اعتماد تسجيلهم للمواد قبل العرض على إدارة الدراسات العليا بكل كلية أو معهد.

    الساعة المعتمدة هى وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر دراسى بالنسبة إلى المقررات الأخرى، وهى تعادل:

        50 دقيقة اتصال فى الأسبوع لمدة 14 - 15 أسبوعاً للمحاضرات النظرية، أو

        100 دقيقة اتصال فى الأسبوع لمدة 14 - 15 أسبوعاً للتمارين والتدريبات المعملية أو

        200 دقيقة اتصال فى الأسبوع لمدة 14 - 15 أسبوعاً للتدريبات التطبيقية والحقلية

مادة (4): مواعيد الدراسة والقيد

  ‌أ-          يشتمل العام الأكاديمى على فصلين دراسيين رئيسيين:

        الفصل الدراسى الأول: و يبدأ بالنصف الثانى من شهر سبتمبر ويستمر لمدة 14 - 15 أسبوعاً لا تشمل فترة الإمتحانات النهائية.

        الفصل الدراسى الثانى: يبدأ بالنصف الثانى من شهر فبراير ويستمر لمدة 14 - 15 أسبوعاً لا تشمل فترة الإمتحانات النهائية.

‌ب-            يسمح بناء على طلب مجلس الكلية وموافقة مجلس الدراسات العليا بفتح فصل صيفى يستمر لمدة 5 أسابيع كحد أدنى.

‌ج-           يفتح باب القيد[1] للمستجدين (والتسجيل[2] للمستمرين) مرتان سنوياً (مع بداية كل فصل دراسى رئيسى)، وتستمر إتاحة التسجيل لمدة 3 أسابيع. ويتم التسجيل للفصل الصيفى، إن وجد، بنهاية الفصل الثانى.

مادة (5): الشروط العامة للقيد

‌أ-       أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس فى الهندسة من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية أو ما يعادلها من المجلس الأعلى للجامعات المصرية، ويستثنى من ذلك درجة ماجستير العلوم فى مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالإشتراك بين كلية الهندسة بجامعة القاهرة وجامعة كاسل بألمانيا، وكذلك درجة ماجستير العلوم فى التصميم العمرانى: إعادة إحياء المناطق التاريخية للمدن.

‌ب-     أن يستوفى الطالب جميع المستندات المطلوبة والتى تحددها ادارة الدراسات العليا والبحوث بالكلية.

‌ج-     أن يستوفى الطالب أى اشتراطات يضعها مجلس القسم المختص، مثل إجراء إمتحان شفهى أو تحريرى للقبول أو تحديد عدد الطلاب المقبولين حسب الإمكانيات المتاحة بالقسم.

‌د-      أن يتقدم الطالب بموقفه من التجنيد على أن يكون معفياً اعفاء نهائى من الخدمة العسكرية أو قام بأدائها أو حاصلاً على اعفاء مؤقت على أن يكون الإعفاء صالحاً للعمل به لمدة عامين على الأقل من تاريخ بدء الدراسة ولا يسرى هذا الشرط على المعيدين بالكلية.

‌ه-     موافقة جهة العمل الحكومية على الدراسة.

‌و-     أن يسدد المصروفات الدراسية المقررة عليه بداية كل فصل دراسى.

مادة (6): شروط التسجيل

  ‌أ-       يمكن للطالب التسجيل فى الفصل الأول أو الثانى فى مقررات تصل ساعاتها المعتمدة الى 12 ساعة بشرط تقديم ما يفيد التفرغ جزئياً للدراسة.

‌ب-     من يرغب فى التسجيل فى الفصل الأول أو الثانى فى مقررات تزيد عدد ساعاتها المعتمدة عن 12 ساعة عليه تقديم ما يفيد التفرغ كلياً للدراسة.

‌ج-     الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة التى يسمح للطالب التسجيل فيها بالفصل الأول أو الفصل الثانى هى 15 ساعة، والحد الأدنى لعدد ساعات تسجيل المقررات فى الفصل الدراسى الواحد هو 6 ساعات معتمدة أو عدد الساعات المتبقية فى البرنامج أيهما أقل. والحد الأدنى لتسجيل ساعات الرسالة هو 4 ساعات معتمدة لكل فصل دراسى.

‌د-      المقررات المتاحة للطالب للتسجيل فيها فى أى فصل يعتمد على عدد الطلاب المسجلين وأعضاء هيئة التدريس المتخصصين، طبقاً لما يقرره مجلس القسم المختص.

مادة (7): شروط التعديل والإنسحاب

  ‌أ-       يحق للطالب تغيير مقررات بأخرى خلال اسبوعين من بدء الدراسة.

‌ب-     يسمح للدارس بإلغاء تسجيله السابق بأى مقرر دون عواقب خلال أول أسبوعين من الدراسة فقط (Drop)

‌ج-     يسمح للدارس بالانسحاب (Withdrawal) من أى مقرر دراسى مع استرداد المساهمات قبل نهاية الأسبوع الرابع من بداية الدراسة بالفصل الدراسى وذلك بعد إستيفاء الإستمارة الخاصة بذلك و المعتمدة من المرشد الأكاديمى وفى هذه الحالة لا تحتسب للدارس ساعات هذا المقرر، و يظهر الرمز منسحب (W)فى شهادات وبيانات المقررات الخاصة بالدارس.

‌د-      يسمح للدارس بالانسحاب (Withdrawal) من أى مقرر دراسى مع عدم استرداد المساهمات قبل نهاية الأسبوع السادس من بداية الدراسة بالفصل الدراسى وذلك بعد إستيفاء الإستمارة الخاصة بذلك و المعتمدة من المرشد الأكاديمى ، وفى هذه الحالة لا تحتسب للدارس ساعات هذا المقرر، و يظهر الرمز منسحب (W) فى شهادات و بيانات المقررات الخاصة بالدارس.

‌ه-     لا يجوز الانسحاب من مقرر بعد الأسبوع السادس من بداية الفصل الدراسى ويحصل الطالب على تقدير غائب (Abs) فى حالة عدم حضور الامتحان النهائي بدون عذر مرضى أو قهرى مقبول، ويحسب هذا المقرر ضمن المعدل التراكمى كالطالب الراسب.

‌و-      عند إعادة دراسة مقرر كان قد سبق للطالب الإنسحاب منه يتم استبدال التقدير الذى تم الحصول عليه عند الإعادة بتقدير (W) والسابق الحصول عليه.

‌ز-     يحق للطالب إعادة التسجيل فى اى مقرر لم يحقق فيه التقدير المطلوب وتكون الإعادة دراسة وامتحاناً بعد دفع مصروفات الدراسة له ويشترط موافقة القسم.

مادة (8): التقديرات

‌أ-          تقدر نقاط التقدير (المستخدمة فى حساب المتوسط التراكمى) لكل ساعة معتمدة على النحو التالى:

 

F

D

C

C+

B-

B

B+

A-

A

A+

0

1,0

2,0

2,3

2,7

3,0

3,3

3,7

4,0

4,0


‌ب-       تلتزم جميع برامج الدراسات العليا بجامعة القاهرة بالنسب المئوية المقابلة للتقديرات على النحو التالى:

 

التقدير

النسبة المئوية

 

التقدير

النسبة المئوية

A+

97% أو أكثر

 

B-

من 70% و أقل من 75%

A

من 90% و أقل من 97%

 

C+

من 66% و أقل من 70%

A-

من 85% و أقل من 90%

 

C

من 63% و أقل من 66%

B+

من 80% و أقل من 85%

 

D

من 60% و أقل من 63%

B

من 75% و أقل من 80%

 

F

أقل من 60%

 

‌ج-        يمنح الطالب شهادة بتقديرات المقررات باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية وطبقاً لطلبه، مذكور فيها اسم المادة والتقدير.

‌د-        يقدر نجاح الطالب في المقررات التأهيلية بقسم/ الرياضيات والفيزيقا الهندسية كما هو متبع باللائحة الداخلية للكلية فى مرحلة البكالوريوس.

‌ه-        تذكر بالشهادة المقررات التى تم دراستها بكلية الهندسة، جامعة القاهرة، فقط ولا يحتسب المعدل التراكمى لسواها.

مادة (9): متوسط النقاط

  ‌أ-      الحد الأدنى للنجاح فى أى مقرر يكون طبقاً لما يلى:

 

الدرجة

التقدير

النسبة المئوية %

دبلوم الدراسات العليا

C

63

ماجستير العلوم، ماجستير الهندسة

B-

70

دكتوراه الفلسفة

B-

70

‌ب-    لا يحصل الطالب على دبلوم الدراسات العليا إلا إذا حقق متوسط نقاط قدره 2,0 على الأقل.

‌ج-     يجب أن يحقق الطالب فى كل مقرر من مقررات الماجستير والدكتوراه متوسط نقاط قدره 2,7 على الأقل، ويمكن إعادة أى مقرر طبقاً للبند 9-ط كما يحق للطالب إختيار مقرر بديل للمقرر الذى لم يحقق فيه المستوى المطلوب ما لم يكن المقرر إجبارياً.

‌د-      لا تدخل المقررات التى درسها الطالب فى جامعة أخرى وقام بمعادلتها فى حساب متوسط النقاط، ويقتصر حساب المتوسط على المقررات التى درسها فى كلية الهندسة، جامعة القاهرة.

‌ه-     تحسب نقاط كل مقرر على أنها عدد ساعاته المعتمدة مضروبة فى التقدير لكل ساعة.

‌و-     يحسب مجموع النقاط الخاصة بالطالب فى أى مرحلة على أنها مجموع نقاط كل المقررات التى درسها بذات المرحلة.

‌ز-     يحسب متوسط نقاط أى مرحلة على انه ناتج قسمة مجموع النقاط التى حصل عليها فى المرحلة مقسوماً على مجموع عدد ساعات المقررات.

‌ح-     المقرر الذى يحصل فيه الطالب على تقدير أقل من من الحد الأدنى للنجاح المذكور ب (أ) لا يعتد به ضمن الساعات المعتمدة المقررة فى المرحلة، ولكن يدخل ضمن حساب الـ GPA.

‌ط-     يجوز للطالب إعادة دراسة المقررات التي سبق له دراستها بغرض تحسين المعدل التراكمي أو تحقيق متطلبات الحصول على الدرجة وتكون الإعادة دراسة وامتحاناً ، ويحتسب له التقدير الذي حصل عليه في المرة الأخيرة لدراسة المقرر إذا كان تقديره السابق أكبر من أو يساوى (B-) أما إذا كان تقديره السابق أقل من أو يساوى (C+) فيحتسب له التقدير الاخير بحد أقصى (B) عند حساب المعدل، ويراعى السماح بالتحسين للمقررات الأدنى أولاً.

مادة (10): مصروفات الدراسة

‌أ-         تحصل المصروفات فى موعد أقصاه 4 أسابيع من بداية القيد للطلبة المستجدين و 6 أسابيع للطلبة المستمرين. ويسمح للطلاب المتخلفين بدفع المصروفات خلال عشرة أيام بعد الموعد الأقصى مع اضافة غرامة تأخير مقدارها 10% وإلا يلغى التسجيل تلقائياً.

‌ب-       تشتمل المصروفات على:

        مساهمات: وهى تساوى عدد الساعات المعتمدة المسجلة بذات الفصل الدراسى تكلفة الساعة الواحدة بالبرنامج، طبقا للقواعد التى تحددها اللائحه المالية بالكلية.

        رسوم ومساهمات تسجيل: وتحددها الجامعة طبقاً للقواعد المنظمة بلوائحها المالية.

مادة (11): المرشد الأكاديمى

يعين مجلس القسم لكل طالب عند بدء الدراسة التأهيلية أو الدراسة التمهيدية مرشد أكاديمى يستمر معه حتى نهاية دراسة دبلوم الدراسات العليا، بينما يستبدل بمشرف الرسالة فى حالة تقدم الطالب لدراسة درجة الماجستير فى العلوم الهندسية او دراسة درجة الدكتوراه.

مادة (12): قواعد تحديد النقاط المعتمدة المكافئة Credit Point System

يجوز لمجلس الجامعة بناءً على اقتراح مجلس الكلية وموافقة مجلس الدراسات العليا الموافقة على برنامج مستحدث للدراسات العليا يتبع نظام النقاط المعتمدة المعمول به بجامعات أوروبا بشرطين:

        أن يكون البرنامج الجديد ضمن أحد البرامج المشتركة مع الجامعات الأوروبية والتى سبق لها الحصول على موافقة الجامعة من خلال المكتب الدولى بالجامعة.

        أن يستوفى البرنامج الجديد جميع الاشتراطات المناظرة بنظام الساعات المعتمدة بعد معادلتها وفقاً لقواعد التكافؤ المحددة.

مادة (13): وقف القيد

يكون وقف القيد وفقاً للضوابط الى يقررها مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة ويشترط إجراؤه قبل انتهاء المدة الاصلية للقيد أو التسجيل ولا يكون عن مدة سابقة ولا يجوز وقف القيد أثناء دراسة أى من مقررات الساعات المعتمدة للماجستير أو الدكتوراه.

ويجوز لمجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص أن يوقف قيد الطالب المسجل بالدراسات العليا (ماجستير دكتوراه ) وذلك فى الحالات الآتية:

  ‌أ-           الحالات المرضية بشرط أن يتقدم الطالب بالشهادات المرضية اللازمة معتمدة من الإدارة الطبية للجامعة.

‌ب-         مرافقة الزوج أو الزوجة للسفر للخارج على أن يتقدم الطالب بما يثبت ذلك مدعما بموافقة جهة العمل على الإعارة للطرف الأول والموافقة للطرف الآخر.

‌ج-          حالات التجنيد للقوات المسلحة وتقديم ما يفيد ذلك.

‌د-           إجازة رعاية الطفل بشرط تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل بالنسبة للعاملين أو شهادة ميلاد الطفل.

‌ه-          المنح التدريبية والمهمات الرسمية التى يوفد فيها الطالب عن طريق جهة عمله.

‌و-          يشترط فى جميع الحالات ألا تزيد مدة الوقف عن ثلاث سنوات دراسية خلال مدة تسجيله فى جميع برامج الدراسات العليا.

مادة (14): شطب القيد

يتم شطب القيد فى الحالات التالية:

  ‌أ-           فى حالة قيد الطالب فى برنامج دراسات عليا آخر فى كلية الهندسة - جامعة القاهرة أو أى جهة أخرى.

‌ب-         الإخلال بالقيم الأخلاقية والأكاديمية مثل حالات الغش ومخالفات الأمانة العلمية التى تستوجب شطب القيد.

‌ج-          عدم استيفاء الحد الأدنى من الساعات المعتمدة المطلوبة فى المدد المحددة بالقواعد الخاصة لكل درجة (دبلوم ماجستير - دكتوراه).

‌د-           رسوب الطالب فى أى من المقررات الدراسية الإجبارية (ما لم يعيد الطالب التسجيل فى نفس المقرر والنجاح فيه خلال المدة المسموحة).

‌ه-          ‌عدم تحقيق الطالب للحد الأدنى لمتوسط النقاط المطلوب للحصول على الدرجة المقيد بها، وذلك عند الإنتهاء من تحقيق الحد الأدنى للساعات المطلوبة.

‌و-          الرسوب مرتين فى المشروع لطلاب الدبلوم وماجستير الهندسة، والرسوب مرتين فى الامتحان الشامل لطلاب الدكتوراه.

‌ز-          تقديم تقريرين متتابعين على مدار فصلين دراسيين متتاليين من المشرف الرئيسي يفيد عدم جدية الطالب فى البحث، وذلك بموافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث.

‌ح-          فى حالة الماجستير أو الدكتوراه، تقديم تقرير جماعى من لجنة الحكم على الرسالة بأنها غير صالحة لنيل الدرجة.

‌ط-          ‌عدم منح الدرجة خلال المدد المنصوص عليها بالقواعد الخاصة لكل درجة (دبلوم ماجستير - دكتوراه)، مع مراعاة حالات وقف القيد.

‌ي-         ‌عدم سداد المصروفات الدراسية المقررة طبقاً للقواعد المنظمة لذلك، ولا يسري ذلك على المعيدين والمدرسين المساعدين بالكلية.

‌ك-          تقدم الطالب بطلب لشطب القيد، والموافقة على طلبه بعد اعتماده من أ.د. نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا.

مادة (15): متطلبات الإقامة (للوافدين)

يجب على الطلاب الوافدين تقديم ما يثبت حصولهم على الحد الأدنى للإقامة داخل جمهورية مصر وهو سنتين دراسيتين.

مادة (16): المواظبـة

‌أ-       لا يحق للطالب التقدم لامتحان المقرر الدراسي الذي لم يحقق نسبة حضور فيه قدرها 75%، ويكون ذلك بناءً على تقرير أستاذ المادة مع إحاطة مجلس القسم وبموافقة لجنة الدراسات العليا والبحوث فمجلس الكلية، ويعتبر الطالب منسحبا اجبارياً فى هذا المقرر (FW ولا يحسب هذا المقرر ضمن المعدل التراكمى للطالب.

‌ب-   كل من يتغيب عن امتحان نهائي بعذر مرضى أو قهرى مقبول بموافقة لجنة الدراسات العليا والبحوث فمجلس الكلية، يعتبر منسحباً من المقرر ويرصد له تقدير (Eولا يحسب هذا المقرر ضمن المعدل التراكمى للطالب.

‌ج-    كل من يتغيب عن امتحان نهائي بدون عذر مرضى أو قهرى مقبول، يرصد له تقدير غائب (Abs) فى المقرر، ويحسب هذا المقرر ضمن المعدل التراكمى كالطالب الراسب.

مادة (17): النظام الكودي للمقررات

تكود المقررات بوضع الرمز الكودى للقسم القائم بالتدريس كما موضح بالجدول رقم (1) يليه الرقم الدال على مستوى المقرر فى خانة المئات كما هو موضح فى المادة (18) ثم رقم المقرر ضمن المقررات التى يقوم القسم بتدريسها فى خانتى الآحاد والعشرات، وتستخدم الأرقام من 0 إلى 9 في خانة الآحاد لمقررات الأقسام العلمية، أما بالنسبة لمقررات الدبلومات والماجستيرات البينية و/أو المزدوجة فتستخدم الحروف من A إلى F في خانة الآحاد.

 

 

جدول (1) الرمز الكودى للأقسام المختلفة

 

م

القسم

الكود

1

قسم الرياضيات والفيزيقا الهندسية

ريض، فيز، ميك

2

قسم الهندسة المعمارية

عمر

3

قسم الهندسة الإنشائية

إنش

4

قسم هندسة الأشغال العامة

أشغ

5

قسم هندسة الري والهيدروليكا

رهد

6

قسم هندسة القوي الميكانيكية

مكق

7

قسم هندسة التصميم الميكانيكي والإنتاج

تمج

8

قسم هندسة الطيران والفضاء

طير

9

قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية

كهت

10

قسم هندسة القوي والآلات الكهربية

كهق

11

قسم الهندسة الكيميائية

كيم

12

قسم هندسة المناجم والبترول والفلزات

منج، نفط، فلز

13

قسم الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات

حيو

14

قسم هندسة الحاسبات

حسب

15

مقررات عامة ومشتركة بين الأقسام

عام

 

مادة (18): المقررات الدراسية

  ‌أ-           كل مقرر من مقررات الدراسات العليا مدته فصل دراسى (14 - 15 أسبوع). وتوضح هذه اللائحة المقررات الدراسية والساعات المعتمدة المخصصة لها والأقسام التى تقوم بتدريسها .

‌ب-         مقررات الدراسات العليا مقسمة إلى:

1-      مقررات ذات مستوى 500 وهى ذات طبيعة تطبيقية تدرس أساساً لطلبة الدبلوم.

2-      مقررات ذات مستوى 600 وهى ذات طبيعة أكاديمية تدرس أساساً لطلبة الماجستير ودكتوراه الفلسفة.

3-      مقررات ذات مستوى 700 وهى ذات طبيعة أكاديمية متقدمة تدرس أساساً لطلبة دكتوراه الفلسفة.

مادة (19): الساعات المعتمدة

  ‌أ-           تمثل الساعة المعتمدة للمقرر الدراسي 50 دقيقة إتصال كل أسبوع من المحاضرات على مدار الفصل الدراسى الرئيسى (14 - 15 أسبوع).

‌ب-         يخصص لكل مقرر درجات لأعمال السنة بنسبة 30% من الدرجة العظمى ما لم تحدد نسب أخرى أعلى بجدول المقررات.

‌ج-          يستبدل الامتحان التحريري فى مقرر "المشروع" أو المقررات التطبيقية أو العملية الأخري والتى تحددها قائمة المقررات بالقسم المختص بامتحان شفوي ويقوم الممتحن بتسليم قرصا مدموجا به معايير تقييم الطلاب وأدائهم.

‌د-               كل ساعة معتمدة لأى مقرر دراسى يناظرها ساعة واحدة بالإمتحان التحريرى بنهاية الفصل الدراسى.

مادة (20): المحتوى العلمى للمقررات

يعتمد مجلس الكلية المحتوى العلمي لمقررات الدراسات العليا بعد تحديدها من مجلس القسم المختص أو مجالس برامج الدبلوم أو الماجستير البينية.

مادة (21): إعـادة القـيد

  ‌أ-         إذا تم شطب قيد الطالب لأحد الأسباب المذكورة في المادة (14) يجوز لمجلس الكلية بناءً على اقتراح لجنة الدراسات العليا وموافقة القسم المختص إعادة قيده لمرة واحدة فقط، وعلى الطالب أن يتقدم بطلب إعادة القيد في المواعيد المحددة لذلك طبقاً للمادة (4) والشروط العامة للقيد طبقاً للمادة (5) والشروط الخاصة بالقيد لكل درجة والمبينة بهذه اللائحة، ويجوز أن يعفى من بعض المقررات إذا لم يمضى على نجاحه فيها أكثر من خمس سنوات، وبتقدير -B (2,7) على الأقل بالنسبة لبرامج الماجستير والدكتوراه أو تقدير C (2,0) على الأقل بالنسبة لبرامج الدبلوم.

‌ب-       فى حال إعادة القيد يتم إعفاء الطالب من امتحان القبول إذا كان قد سبق اجتيازه خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

‌ج-        لا يجوز استخدام نفس المخرج العلمى لاستيفاء متطلبات أكثر من درجة علمية واحدة ولا يجوز لنفس الطالب أن يستخدم نفس المقرر مرتين لاستيفاء متطلبات الساعات المعتمدة لدرجتين علميتين مختلفتين.

  ‌د-         للحصول على درجة علمية يجب استيفاء شرطين أساسيين (من ضمن اشتراطات أخرى)، والإعفاء الجزئى من أحدهما لا يعنى الإعفاء بالتبعية من الآخر، وهذا لا يتعارض مع المادة 171 من قانون تنظيم الجامعات، وهما:

        عدد مقررات بعينها (مثلاً 3 مقررات إجبارية + 4 مقررات اختيارية).

        عدد ساعات معتمدة (مثلاً 21 ساعة كحد أدنى لإجتياز تمهيدى الماجستير بأحد البرامج).

‌ه-       يجوز لمجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الدراسات العليا اعفاء الطالب من مقررات كواد 600 و/أو 700 لمستويى الماجستير والدكتوراه وكذلك مقررات من فئة 500 لمستوى الدبلوم) وذلك بعد استيفاء الشروط التالية:

   تكون المقررات المراد اعفائها فى نفس التخصص ومن بين المقررات المطلوبة للحصول على الدرجة و

   سبق للطالب دراستها بنجاح بالكلية أو فى كلية أخرى أو معهد علمى مناظر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات خلال الخمس سنوات السابقة لقيده الحالى وتحتسب سنوات وقف القيد من ضمن الخمس سنوات المتاحة و

   حصل فى كل مقرر على تقدير -B (2,7) على الأقل بالنسبة لبرامج الماجستير و الدكتوراه أو تقدير C (2,0) على الأقل بالنسبة لبرامج الدبلوم و

   ألا تتجاوز ساعات تلك المقررات (6) ساعات معتمدة للدكتوراه ولا تتجاوز (9) ساعات معتمدة للماجستير ولا تتجاوز 12 ساعة من الساعات الاجمالية للمقررات المطلوب استيفائها ببرنامج الدبلوم المناظر و

   ألا يكون قد منح بمقتضاها درجة علمية أخرى (دبلوم أو ماجستير أخرى) مع إعفائه من مساهمات تلك الساعات.

   يعفى الدارس من هذه الساعات فقط دون أن تدخل تقديراتها فى حساب المتوسط التراكمى العام للدرجات والذى يتم حسابه بالرجوع لتقديرات المقررات التى تم دراستها بالفعل من خلال التسجيل الحالى.

‌و-        تنطبق شروط الإعفاء المذكورة بالبند (د) السابق فى حالتين فقط:

   الطلبة الذين تم شطب قيدهم للأسباب المذكورة لاحقاً باللائحة (مثل انقضاء المدة أو عدم استيفاء الحد الأدنى من الساعات المعتمدة أو غيرها).

   الطلبة المحولين من جامعات (أو معاهد) أخرى، معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، ولم يمنحوا درجات أخرى بموجب المقررات المراد معادلتها.

مادة (22): الدراسات البينية والمزدوجة

     ‌أ-        تسرى القواعد العامة بهذه اللائحة على جميع البرامج البينية والمزدوجة (دبلومات وماجستيرات).

   ‌ب-      يشكل مجلس الكلية كل عام مجلساً علمياً لكل برنامج بيني و/أو مزدوج تكون له جميع صلاحيات مجلس القسم في الإشراف على شئون كل من هذه الدبلومات والماجستيرات، وتكون العضوية لهذا المجلس من الأقسام القائمة على تدريس المقررات الدراسية فى هذا التخصص، ويرأس هذا المجلس الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

    ‌ج-      يتم استحداث البرامج البينية و/أو المزدوجة (دبلومات وماجستيرات) بناءً على اقتراح لجنة الدراسات العليا والبحوث وموافقة مجلس الكلية والعرض على مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، وموافقة لجنة قطاع الدراسات الهندسية.

مادة (23): الرسائل العلمية

1-      يتم تحديد موعد السمينار (المحاضرة العامة) لرسالة الماجستير أو الدكتوراه طبقاً للتوقيتات المحددة باللائحة وقرارات مجلس الكلية.

2-      بعد إجراء المحاضرة العامة، يتقدم المشرف الرئيسي إلي مجلس القسم المختص تمهيداً للعرض على مجلس الكلية بالآتي:

   تقريراً للامانة العلمية ونسبة الاقتباس بالرسالة لا تزيد عن الحد الأقصى الذى يقره مجلس الكلية.

   تقريراً عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضحاً به العنوان الدقيق للرسالة باللغتين العربية والإنجليزية ويحمل توقيعات المشرفين.

   طلب تشكيل لجنة الحكم على الرسالة من بين خمسة مرشحين أحدهم المشرف أو المشرفين ويكون للمشرفين صوتاً واحداً.

   نسخة ورقية من الرسالة (للقسم)، وأخرى رقمية مكتوبة طبقاً لتعليمات كتابة الرسائل العلمية بالكلية.

   ثلاث نسخ من الرسالة لتسليمها إلى لجنة الحكم.

3-      بعد إجازة الرسالة من لجنة الحكم وعمل التعديلات اللازمة يقدم الطالب خمسة نسخ من الرسالة معتمدة من لجنة الحكم والمشرفين بالإضافة إلى قرص مدمج ((CD للرسالة وخمس ملخصات باللغة العربية وخمس ملخصات باللغة الانجليزية معتمدة من المشرف الرئيسي علاوة على استمارة البيانات موقعة من الطالب والسادة المشرفين إلى إدارة الدراسات العليا بالكلية.

مادة (24): لجنة الحكم على الرسالة

  ‌أ-      يشكل مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لجنة للحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف أو المشرفون على أن يكون لهم صوت واحد بجانب عضوين من بين السادة الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالجامعات المصرية أو الأجنبية أو ممن في مستواهم العلمي من الأخصائيين بشرط أن يكون أحدهما على الأقل من خارج الكلية ويرأس اللجنة أقدم الأعضاء، مع مراعاة أنه لا يتم تشكيل لجنة الحكم على الرسائل العلمية للطلاب الذين يضاف إليهم مشرف جديد إلا بعد مرور ستة أشهر على الأقل من إضافة المشرف مع مراعاة أن تكون مدة القيد الباقية للطالب تسمح بذلك. ويعتمد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث تشكيل لجنة الحكم على الرسالة بعد موافقة مجلس الكلية. ولا تتم المناقشة أو الحكم على رسالة (الماجستير / الدكتوراه) إلا بعد انقضاء خمسة عشر يوما على تاريخ اعتماد الجامعة لتشكيل لجنة الحكم واعتبار الموافقة على تشكيل لجنة الحكم على الرسالة موافقة ضمنية على مد القيد لمدة (ستة أشهر) فقط وهى مدة صلاحية لجنة الحكم على الرسالة على أن يتم التشكيل قبل المدة المصرح بها للطالب.

‌ب-    يشترط فى اللجنة التى يختارها مجلس القسم للحكم على الرسالة أن يكون البحث فى مجال تخصصهم البحثى ولهم إنتاج علمى فى هذا المجال.

‌ج-     يجب أن يكون أحد أعضاء لجنة الحكم على رسالة الماجستير من خارج كلية الهندسة، جامعة القاهرة كما يجب أن يكون أحد أعضاء لجنة الحكم على رسالة الدكتوراه من خارج جامعة القاهرة.

‌د-      لا يجوز اشتراك عضو هيئة التدريس فى لجنة الحكم على الرسائل العلمية المقدمة من أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة نسباً أو صهراً.

‌ه-     يعتمد رئيس مجلس القسم المختص ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ميعاد المناقشة بناءً على طلب المشرف (أو المشرفون).

‌و-     يجوز أن تتم المناقشة بحضور العضوين من داخل الجمهورية فقط وبشرط أن يكون من بينهما أحد المشرفين.

‌ز-     يقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريراً فردياً عن الرسالة وتقدم اللجنة تقريراً جماعياً على النماذج التي تعدها إدارة الدراسات العليا والبحوث لهذا الغرض عن الرسالة ونتيجة المناقشة وتعرض جميعها على مجلس القسم المختص ثم لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية فمجلس الكلية تمهيداً لعرضها على مجلس الجامعة.

‌ح-     للجنة أن توصي في تقريرها الجماعي بأحد التوصيتين التاليتين:

1-               قبـول الرسـالة.

2-               رفض الرسالة رفضاً مطلقاً.

ويجوز إعادة الرسالة إلى الطالب لاستكمال ما تراه اللجنة من نقص، وفى هذه الحالة يعطي الطالب فرصة لا تزيد عن ستة شهور من تاريخ المناقشة وتعاد مناقشة الطالب وتقدم اللجنة تقريراً جماعياً إلى مجلس القسم المختص بنتيجة فحص الرسالة والمناقشة.

‌ط-   ‌ فى حالة انتهاء صلاحية لجنة الحكم يمكن تجديد/تعديل تشكيل لجنة الحكم لمرة واحدة فقط (صالحة لمدة ستة أشهر أخرى).



[1] القيد: التقدم للالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا للمرة الأولى

[2] التسجيل: قبول تسجيل مقررات لدراستها بالفصل الدراسى المعنى وتخص أحد برامج الدراسات العليا طبقا للائحة الداخلية المناظرة وكذلك تسجيل ساعات الرسالة