خدمات ومرفق الكلية (المقر الرئيسى)

 

مكتبـة الكليـة:

        تحتوى على قاعات للمطالعة على الكتب والمراجع الهندسية القديمة والحديثة والرسائل العلمية ويتم الاستعارة للطالب بكارنية الكلية وفق مجموعة القواعد والنظم التي تضعها المكتبة بالإضافة إلى المكتبة العامة بالجامعة التي تخدم جميع الطلاب في مختلف الكليات.

 

المكتبة الثقافيــة:

        وهى مكتبة مقرها مكتب إدارة رعاية الشباب بالكلية ـ بجوار حمام السباحة وتحتوى على مجموعة قيمة من الكتب الثقافية فى مختلف فروع المعرفة ويتم الاستعارة الخارجية بناءاً على استمارة خاصة بذلك ومدة الاستعارة للكتاب 10 أيام وبحد أقصى كتاب واحد.

 

مطعـم الكليــة:

        ويقدم وجبة غذائية ساخنة بسعر 9 جنيه ( تسعه جنيه) للوجبه  لمدة 5 أيام فى الأسبوع من الاحد حتى الخميس للطلاب المغتربين والغير مقيمين بالمدينة الجامعية ويتم حجز الوجبات للأسبوع التالى من مكتب إدارة رعاية الشباب بجوار حمام السباحة وتباع هذه البونات أيام الاحد والاثنين والثلاثاء من كل أسبوع ويفتح المطعم أبوابه من الساعة الواحدة بعد الظهر حتى الرابعة بعد الظهر ومقرة أسفل مبنى النادى الإجتماعى بالكلية بحوار حمام السباحة.

ملاحظة:-

وتساهم الكلية بدعم بونات التغذية للطلاب ذوى الظروف الإجتماعية والاقتصادية الصعبة بواقع 3 جنيه لكل بون ويسدد الطالب 6 جنيه عن كل بون.

 

كافيتريـا الكليــة:

        توجد كافيتريا على احدث طراز معمـارى خلف مبنى عمارة مباشرة وتقدم كافة المأكـولات والمشروبات بأسعـار فى متناول جميع الطـلاب كما يوجد منفذ لكافيتريا آخرى أمام المدخل الرئيسى لمبنى قسم الرياضيات والفيزيقا الهندسية ومنفذ آخر بملحق الكلية.

 

 

 

 

مسجـد الكليــة:

الدور العلوى مخصص للطلاب والدور الأرضى للطالبات ومقره خلف مبنى عمارة الجديد ومسجد آخر بملحق الكلية للطلاب وآخر للطالبات .

صـالة الألعـاب الرياضيـة:

وهى صالة تنفرد بها كلية الهندسة بين كليات الجامعة ويمكن للطالب أن يمارس فيها كافة الأنشطة ويمكن أن يتم تنظيم مباريات فى مختلف الألعاب بين أقسام الكلية المختلفة وأسر الكلية وإدارة رعاية الشباب ترحب بالطلاب الرياضـيين ومحبى الرياضة للأشتراك فى المسابقات الداخلية والخارجية وتمثيل الكلية .

 

صـالة اللياقـة البدنيــة:

وهى مزودة بأحدث الأجهزة الرياضية وبسعر رمزى للطلاب وهى تقع أسفل مبنى النادى بالكلية ويتم الحجز فيها عن طريق المشرفين الرياضيين بإدارة رعاية الشباب ودائماً يتم تجـهيز الصــــــــالة وتزويدهــــــــــا بأحدث الأجهزة الرياضية ومراجعة صيانه دورية لكافة الأجهزة.

 

ممارسة تنس طاولة

يوجد عــدد من ترابيزات تنس طـاولة بجوار حمام السبـاحة للكـــلية يتم تـأجيرهـا للطـلاب لممارسة نشاطهم الرياضى وأستثمار وقت فراغهم بين المحاضرات.

حمام السباحة:

يوجد بالكلية حمام للسباحة خلف النادى الاجتماعى بالكلية يخدم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملون واسرهم نظير اشتراك رمزى شهرى خلال الصيف بالاضافة إلى مدرسة تعليم السباحة للمبتدئين باشتراك رمزى لعدد ثمانى حصص تدريبية.

- كما يتم استخدامه فى المناسبات الهامة بالكلية (حفلات التكريم – حفالات أفطار شهر رمضان).

- وتولى الكلية أهتمام كبير بصيانة هذا المرفق الحيوى للمحافظة عليه وجعله فى أبهى صوره.

مطبعـة الكليــة:

وتوجد بجوار فرع البنك الاهلى بمبنى مدنى (مبنى 1) وتقــدم للطــالب خدماتها المتمثلة فى (التصوير بيع الملازم - الكتب لوحات الرسم – طباعة الأمتحانات نظام الفصلين- الساعات المعتمدة – الدراسات العليا) باستخدام أحدث الأجهزة والآلات وباسعار رمزية .

العيادة الطبية بالكلية:-

توجد بالكلية عيادة طبية تقدم خدماتها لكافة الطلاب وهى تقع بجوار مبنى إعدادى وتحتوى على:       

1- عيادة الباطنة: وتخدم حالة الإغماء والحالات الطارئة.

2- عيادة الأسنان: توفر العلاج من حيث الخلع أو الحشو وعلاج اللثة.

بالاضافة الى مستشفى الطلبة بالجيزة التى تعمل 24 ساعة يومياً.

سيارة الاسعاف :-

ويوجد بالكلية سيارة إسعاف وقد حرصت ادارة الكلية على توفيرها لمواجهة حالات الطوارئ والحالات الحرجة للطلاب والعاملين بالكلية ولقد ساهم عدد من السادة اعضاء هيئة التدريس بالجزء الاكبر من تكاليف شراء هذه السيارة وبالجهود الذاتية وذلك مساهمة منهم فى دعم روح التكافل الاجتماعى بين افراد اسرة الكلية بالأضافة إلى دعم كلاً من (المراكز – والمعامل البحثية بالكلية).

معامـل الحاسبــات و شبكة المعلومات :-

تقــدم معامــل الحــاسبات وشبكــة المعلومــات بالكلـية عــديد مــن الــدورات المتنـوعــة والمتخصصة فى مجالات الحاسب الآلى لجميع الطلاب بالكلية والخريجين باسعار رمزية دعماً من ادارة الكلية فى الارتقاء بالمستوى العلمى والفكرى للطلاب ويحاضر فيها نخبة من السادة اعضاء هيئة التدريس والمتخصصين فى مختلف المجالات بالاضافة الى وجود شبكة الانترنت المرتبطة بجميع جامعات الجمهورية وكذلك تقديم الخدمات لطلاب الجمهورية من خلال الاشتراك ببرنامج التنسيق الإلكترونى لطلاب الثانوية العامة بمختلف مراحله.

-         بالاضافة المشاركة فى منظومة التنسيق الألكترونى على مستوى الجمهورية وخبرات متنوعه فى تنسيق كافة الشهادات ( الثانوية العامة – والشهادات المعادلة والدبلومات الفنية ...)

 

 

مرافق وخدمات تقدمها الجامعة

المدينــة الجامعيـــة:

 

- بالنسبة للطلاب المغتربين من خارج نطاق القاهرة الكبرى يحق لهم الاقامة بالمدينة الجامعية ويقوم الطالب بملء الأستمارة على موقع المدينة ثم يتوجه إلى المدينة ويقوم باستيفائه من كليته ويتم تسليمه للمشرف المختص بالمدينة الجامعية.

- الطلاب المحولين بالكلية لأقسام غير مناظرة مثل (هندسـة تعدين والمناجم والبترول الهندسة الطبية هندسة الطيران الهندسة الكيمياء) من حقهم شراء هذا المظروف إذا كانوا من المغتربين وينتظر نتيجـة القبـول التى تعلن بالمدينة ويستلم أخطار السكن من إدارة رعاية الشباب بكليته .

- رسوم الإقامة بالمدينة الجامعية 165 جنيه (مائة خمسه وستون جنيها) شهرياً بالاضافة الى رسوم التأمين التى يدفعها الطالب مرة واحده ويستردها عند الخروج من المدينة.

- ويمكن للطالب السكن ممن لا تنطبق عليهم الشروط من المنقولين بمواد وطابع نطاق القاهرة الكبرى (سكن مشروط)  بـ350 جنيه (ثلثمائة وخمسون جنيها)، (165 أقامة+ 185 تغذية 3 وجبات)

- وتستوعب المدينة الجامعية حوالى 14500 طالب وطالبة من خلال :

1- مدينة الطلبة الرئيسية (بين السرايات) و تضم 14 مبنى.

2- مدينة رعاية الطلاب (بولاق الدكرور) و تضم 4 مبانى.

3- مدينة الطالبات (بالجيزة) و تضم 11 مبنى بالاضافة لملحقين لسكن الطالبات

( شارع المساحة، والاخر شارع نوال الدقى ) بالاضافـة إلى بيت طـالبات التمريض بالقصر العينى .

 

المكتبة المركزية:

 

        يقـع مقـر المكتبة داخل حرم الجامعة و هى احدث منارة علمية بالجامعة لهذا العام ولقد وضع حجر الاساس فى 29 ديسمبر 1996 و فى إطار التحول الى مجتمع معلوماتى رقمى تم إنشائها لتجمع بين النظام التقليدى العريق والمتطلبات المتطورة للبحث عن استدعاء المعلومات و تتعانق العمارة مع الفن فى اربع لوحات من الفن الزجاجى الملون المصهور ويتكون المبنى من ستة طوابق  تتضمن الخدمات و القاعات والمرافق التاليه :-

خدمات التصوير – منافذ توزيع الكتب والدوريات – صالة للاستعلامات والاعارة – مكتبة أقراص الليزر – مكتبة الطالب – قاعة بحث علمى – وحدة اتصالات بالانترنت – قسم الرسائل العلمية – قاعة المخطوطات و الكتب النادرة .

       

 

وتضم المكتبة قاعة دولية تتسع لـ 400 فرد مزودة بنظام ترجمة فورية وستضم ايضاً نفس المجموعة من الكتب والموسوعات والمراجع العلمية المتخصصة والمعاجم وكذا المخطوطات الاثرية والبرديات الموجودة بالمكتبة الاصلية وسوف تعرض فى متحف يخصص لها بجوار مقتنيات تاريخ الجامعة .

        كما يتم تزويد المكتبة بأحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدمات معلوماتية ومكتبة للمكفوفين .

 

 

نادى التجديف:

 

        نادى اجتماعى ورياضى ويمارس الطلاب به رياضة التجديف والاشتراك فى عضويته يتم عن طريق إستيفاء إستمارة الاشتراك وسداد الرسوم المقررة وقدرها 20 جنيه للعام الدراسى .

            مقره : 144 شارع النيل خلف فندق شيراتون القاهرة

 

 

الملاعب و المنشأت الرياضية:

 

        وتقع بجوار المدن الجامعية للطلاب وهى عبارة عن مدينة رياضية تحتوى على ملاعب لمختلف الالعاب بالاضافة الى الصالات المغطاة وحمام السباحة ويمارس الطـلاب عليها كـافة الانشطة الـرياضية الفردية والجماعية وقيمـة الاشـتراك (جنيهان) لمدة عام مع تسديد الرسوم المقررة للملاعب والصالات.

 

الانشطة الصيفية:

 

        للطالب الحق فى الاشتراك وممارسة الانشطة الصيفية التى تقدمها الادارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة فى مختلف المجالات وخاصة المعسكرات ومشروعات التدريب والتشغيل الصيفى وكذلك الرحلات الشاطئية ومعسكرات الجوالة والخدمة العامة وكافة مجالات الانشطة التربويه والترفيهية والانشطة العلمية من خلال نوادى العلوم.

-      بمقر الإدارة العامة لرعاية الشباب – داخل المدينة الرياضية بجـوار المدينة الجامعية للطلاب بين السريات).

 

 

 

مستشفى الطلبة:

 

تقع بميدان الجيزة أول كوبرى فيصل وتقدم الخدمات العلاجية للطلاب والعاملين وقد تم إعداد ملف طبى لكل طالب بالمستشفى ليتمكن من متابعة حالته الصحية عن طريق أطباء المستشفى . كما تم افتتاح مبنى جديد من خمس طوابق وتضم المستشفى أحدث أجهزة المناظير والرعاية المركزة وقسطرة القلب الى جانب غرف عمليات ووحدة  طوارئ وصيدلية وحجرات للمرضى .

والفترة المسائية لحالات الطورائ :

                         ت: 35739677 – 35721088 – 35721157

 

الرسوم الدراسية وكيفية سدادها

 

- يحصل الطالب بعد الكشف الطبي بمستشفى الطلبة على أذن تسديد الرسوم الدراسية من الموظف المختص بالفرقة الإعدادية بملحق الكلية بالشيخ زايد.

- وقيمة الرسـوم الدراسـية لطلاب الفرقة الإعدادية أول مـرة 423,50 جنية (ربعمائة وثلاثة وعشرون جنيهاً وخمسون قرشاً).

- أمـا الطـالب الباق للإعــادة فقيمـة المصـروفات هـى 195,50جنـيـة (مـائة وخمسة وتسعون جنيهاً وخمسون قرشاً).

تنبيه هام:

 

1-   سداد الرسوم الدراسية بخزينة الكلية يتم بمعرفة الطالب والتعامل مع الموظف المختص.

2-   على الطالب أن يتسلم بطاقة دخول الكلية (الكارنية) الخاصة به بعد سداد الرسوم بنفسه وتسجيل الايصال الدال على سداد بشئون الطلاب، ويجب ملاحظة بطاقة دخول الكلية وثيقة هامة يجب المحافظة عليها ومنع الغير من استخدامها حيث يسائل الطالب فى حالة استخدامها بطريقة غير شرعية مع ضرورة التعامل مع الموظف المختص.

 

كيفيـة تأجيـل التجنيـد

يجب على الطالب المقيد بالكلـية تقـديم ما يثبت موقفه من التجنــيد وذلك إذا كان من مـواليد عام (1998) وما قبلها حيث يقوم بإحضار نموذج (6) جند من منــدوب التجــنيد بقسـم الشـرطـة التابع لسكنه ويقدمه للموظف المختص بطلاب إعدادي حتى يتسنى إتخاذ إجراءات تأجيل التجنيد للطالب حتى سن 28 سنه ، والطالب الذي لا يقدم موقفه من التجنيد تحجـب نتيجـته وقد يحـرم من دخول الامتحان