قيد الطلاب:-

يتم قيد الطلاب المستجدين الـوارد أسماؤهم من مكتب تنسيق القبول بالجامعات بعد إجتياز الكشف الطبى بالادارة الطبية. ويتم قيد الطالب بالكلية بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقررة ويعد فى الكلية ملف لكل طالب يحتوى على جميع المستندات المتعلقة بالطالب .

الدرجات العلمية :-

تمنح جامعة القاهرة بناء على طلب مجلس كلية الهندسة درجة البكالوريوس فى أحد الفروع الآتية:

1 -  الهندسة المعمارية

2 -  الهندسة المدنية وتشمل :

قسم الهندسة الانشائية

قسم هندسة الاشغال العامة

قسم هندسة الرى والهيدروليكا

3 - هندسة القوى الميكانيكية

4 - هندسة التصميم الميكانيكى والانتاج

5 - هندسة الطيران والفضاء

 

6 - هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية

7 - هندسة القوى والالآت الكهربية

8 - الهندسة الكيميائية

9 - هندسة المناجم

10- هندسة البترول

11- هندسة الفلزات

12- الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات

13- هندسة الحاسبات

ومدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس خمس سنوات تبدأ بسنة إعدادية عامة لجميع الطلاب ويكون التخصص بعد ذلك طبقاً لما هو وارد فى جداول المقررات الدراسية.

كما تمنح جامعة القاهرة بناء على طلب مجلس كلية الهندسة درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه فى العديد من التخصصات الهندسية .

خطة الدراسة :-

كانت الدراسة فـى كلية الهندسة جامعة القاهرة خلال الأعوام السابقـة تتبـع نظـام السنـة الكاملـة وابتـداء مــن العـام الجامعى 1993 / 1994 تم تعديل نظام الدراسـة ليقوم علـى أسـاس نظـام الفصليــن الدراسيين طبقـاً لقرار المجلس الأعلـى للجامعات . هـذا وقـد صـدر قـرار وزارى رقم 1353 بتاريخ 20/8/2003 بشــأن إصــدار اللائحة الداخلية لكلية الهندسة جامعة القاهرة مرحلة البكالوريوس. وتبدأ السنة الجامعـية فى السبت الثالث من سبتمبر وتستمر الدراسة ثلاثين أسبوعاً.  وتكون عطلة نصف السنة لمدة أسبوعين وفقاً للموعد الذى يحدده مجلس الجامعة . ولمجلس الجامعة مراعاة للصالح العام أن يقرر بدء الدراسة أو انتهاءها قبل المواعيد المذكورة أو بعدها. وتبين اللائحة الداخلية للكلية مواد الدراسة وتوزيع مقرراتها على سنوات الدراسة وعدد الساعات المخصصة لكـل مقرر . وتحدد مجالس الأقسام المختصة الموضوعات التى تدرس فى كل مقرر ويصدر باعتمادها قرار من مجلس الكلية. وتبين الجـداول الملحقة بهـذا الدليل المقـررات الدراسية مـوزعة على سنوات الدراسة والمحاضرات.

والدروس النظرية والعملية وعدد الساعات أسبوعياً لكل مقرر وساعات الامتحان والنهاية العظمى للدرجات فى الامتحانات التحريرية والعملية وأعمال السنة ويجوز أن يعفى الطالب من حضور بعض مقررات الدراسة عدا مقررات الفرقة النهائية إذا أثبت أنه حضر مقررات دراسية تعادلها فى كلية جامعية أو معهد علمى معترف بهما من الجامعة . كما يجوز أن يعفى الطالب من أداء امتحانات النقل فى بعض هذه المقررات إذا ثبت أنه أدى بنجاح امتحانات تعادلها فى جامعة أو معهد علمى معترف بهما من الجامعة ويكون الإعفاء بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس شئون التعليم والطلاب بناء على اقتراح مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم أو مجالس الأقسام المختصة وذلك دون إخلال بحكم المادة 36 من قانون تنظيم الجامعات.

نظام الامتحانات :-

تعقد امتحانات النقل وامتحانات البكالوريوس فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات التى درسها الطالب فى فرقته وفى المقررات المختلفة حسب الجداول الموضحة  بهذه اللائحة. ويشترط لدخول الطالب امتحان أى مـقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لا تقل عن 75% من الفترات المخصصة للدروس  ويصدر مجلس الكلية بناء على طلب مجلس الأقسام المختصة قراراً بحرمان الطالب من التقدم للامتحان فى المقررات التى لم يستوف فيها نسبة الحضور. وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس الكلية فيعتبر غائباً . وينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التى تليها إذا نجح فى جميع المقررات أو كان راسباً أو غائباً بعذر فيما لا يزيد على مقررين من فرقته أو من فرقة أدنى كما يسمح للطالب الراسب فـى (مقررات العلوم الإنسانية واللغات الفنية) بالانتقال إلى الفرقة التالية. وذلك بالإضافة إلى المقرر أو المقررين المشار إليهما بالفقرة السابقة تعدل طبقاً للنظام الجديد بأداء مواد التخلف فى شهر سبتمبر إجبارى بداية من العام 2013/2014 قبل بدء الدراسة وعتبر بجاحه فى هذه الحالة بتقدير مقبول ويعقد فى بداية الفصل الدراسى الأول مـن كل عام امتحان لطلبة السنة الرابعة للراسبين أو الغائبين بعذر أو بدون عذر فيما لا يزيد على مقررين بالإضافة إلى مقررات العلوم الإنسانية واللغات الفنية .

وإذا تضمن الامتحان فـى أحد المقررات اختباراً تحريرياً وآخر شفوياً أو عملياً فان تقدير الطالب فى هذا المقرر يتكون من مجموع درجات الاختبار التحريرى والشفوى والعملى بالإضافة إلى أعمال السنة . ويعتبر الطالب الغائب فى الامتحان التحريرى غائباً فى المقرر ولا ترصد له درجة فيه . أما بالنسبة للمقــــــــــــررات المتصـــــلة (أى المجزأة) فيعتبر الطالب ناجحاً فى المقرر إذا نجح فى مجموع الجزئين المقررين.

أما إذا رسـب فـى المجموع الكلى للمقرر فإنه يؤدى امتحانا فى جزء المقرر الذى رسب فيه مـع طلاب الفرقـة التى يدرس بها هـذا الجزء .

وفى حالة نجاحه فى امتحان الإعادة تضاف درجـة التحريرى ويقـدر نجـاح الطالب فى المقررات وفـى التقدير العام بأحد التقديرات الآتيه :-

 

مــــــــــــــــمتاز

جــــيد جداً

جــــــــــــــيـــد

مـــــــقبـــول

من 85% فأكثر

من 75% إلى أقل من 85%

من 65% إلى أقل من 75%

من 50% إلى أقل من 65%

من مجموع الدرجات

من مجموع الدرجات

من مجموع الدرجات

من مجموع الدرجات

 

أما رسوب الطالب فيقـدر بأحد التقديرين الآتيين :

ضــــــــــــعيف

ضعيف جداً

من 30% إلى أقل من 50%

أقل من 30%

من مجموع الدرجات

من مجموع الدرجات

 

التحويل ونقل القيد بين الكليات:-

يتم التحويل ونقل قيد الطلاب فيما بين الكليات التابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات وفقاً للأحكام التى يقرها المجلس الأعلى للجامعات وإمكانيات الكلية وموافقة مجلسي الكليتين .

إيقاف القيد :-

يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين خلال سنوات الدراسة فى الكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة . وفى حالة الضرورة لمجلس الجامعة زيادة مدة وقف القيد.

-      ولقد أوصت لجنة شئون التعليم والطلاب بالأتى :-

1-    على الطالب الراغب فى ايقاف قيده من العام الجامعى ضرورة التقدم فى موعد غايته الشهر الأول من العام الجامعى .

2-  على الطالب الراغب فى التقدم بعذر مرضى عن امتحان أحد الفصلين الدراسيين ضرورة التقدم بطلب خلال شهر من بداية الفصل الدراسى .

3-  جميع الإعذار المرضية ينظر فيها بعد قيام الطالب بعرض عذره على الادارة الطبية بالجامعة وذلك لاعتماد العذر قبل عرضه على لجنة شئون التعليم والطلاب .

·        تعديل مسار طبقاً للقواعد المعمول بها 2017/2018 :-

استعرضت اللجنة تقرير لجنة دراسة تحويل المسار بين الأقسام والمشكلة بناء على قرار مجلس كلية الهندسة رقم 435 بتاريخ 14/6/2012 والذى ينص على مايلى :

1-  بالنسبة لتعديل المسار للطلاب الذين دخلوا قسماً معيناً ورسبوا به ولم يحصلوا على مجموع فى السنة الإعدادية يؤهلهم لدخول القسم المراد التحويل إليه فى نفس عام توزيعه يحق لهم تعديل المسار للقسم المطلوب حال اجتيازهم امتحان تحديد المستوى وذلك بحد أقصى 10% من مجموع الطلاب المقبولين فى القسم فى العام الأكاديمى الجارى، وفى هذه الحالة ينتقل الطالب بحالته (باق، من الخارج حسب حالته).

2-  بالنسبة لطلاب الدبلومات الصناعية التخصصية الذين درسوا بمعاهدهم سنتين بعد الثانوية العامة ودخلوا أقساماً فى غير تخصصهم رسبوا بها ويرغبون فى التغيير يحق لهم تعديل المسار بالشروط الآتية:

أ‌-     تقديم شهادة معتمدة للدبلوم الذى درسوه بالمعهد الذى تخرجوا منه وبياناً فيه المقررات التى درسوها على مدى سنتين بالمعهد.

ب‌- وبعد الاطلاع عليها والتأكد من قبل القسم المختص انها مرتبطة تمام الارتباط بتخصصات القسم وتقع ضمن هذا التخصص فيتم اختبار مستوى للطلاب فى بعض المواد التى يختارها القسم سواءاً فى المقررات التخصصية أو الاساسية ولا يقبل تعديل المسار إلا باجتياز بقرار من مجلس القسم ويعرض على مجلس الكلية.

3-   بالنسبة لتعديل المسار للطلاب الذين دخلوا قسماً معيناً ويرغب فى التحويل لقسم آخر ومجموعه يؤهله لذلك عليه إجتياز امتحانات الفصل الدراسى الأول بالقسم المقبول فيه الطالب ثم التقدم للجنة شئون التعليم والطلاب لعمل عذر عن الفصل الدراسى الثانى لسبب رغبته فى تحويل مساره إلى القسم الآخر وفى هذه الحالة يتم تحويل الطالب مباشرة وحالته "مستجد" فى العام الأكاديمى المقبل.

دور إبريل (تخلف التخلف):-

وهو خاص بالطالب الذى سبق أن دخل أمتحان التخلف ورسب فيه.

مثال:

-       طالب مقيد بالفرقة الثانية وعليه مواد من الفرقة الأعدادية.

-       طالب مقيد بالفرقة الثالثة وعليه مواد من الفرقة الأعدادية أو الفرقة الاولى.

-       طالب مقيد بالفرقة الرابعة وعليه مواد من الفرقة الأعدادية أو الاولى أو الثانية.

دور سبتمبر:-

الطالب المنقول من السنة الاعدادية للفرقة الأولى وعليه مادة أو مادتين له فرصة أداء الأمتحان فى هذه المواد وذلك فى شهر سبتمبر من نفس العام الدراسى وفى حالة تخلفه عن الحضور فى هذه المواد فإن الطالب ينقل للفرقة الأولى محملاً بهذه المواد بحد أقصى مادتين أساسيتين.

 

مشروع التخرج :-

يقوم طلاب السنة الرابعة بإعداد مشروع البكالوريوس وتحدد مجالس الأقسام المختصة موضوعه وتخصص له فترة إضافية بعد الامتحان التحريرى يحددها مجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الأقسام المختصة .

·        ارشادات للطلاب الوافدين:-

أولاً:-  الطلاب الوافدين المرشحين من قبل الادارة العامة للوافدين كطلاب وافدين مستجدين بالفرقة الأعدادية للعام الجامعى 2016/2017 يتم التعامل معهم كالآتى:

أ‌-         ترحب إدارة كلية الهندسة – جامعة القاهرة بالطلاب الوافدين فى بلدهم الثانى " مصر" وفيما يلى عرض الارشادات.

ب‌-     فى حالة حضور الطالب من بداية العام الجامعى أو فى خلال الثلاثة أسابيع الأولى من بداية الدراسة ببطاقة ترشيح معتمدة من (الادارة العامة لقبول الوافدين) تقوم إدارة الكلية بعمل كشوف خاصة بهم وذلك لإحتساب نسبة حضورهم بالمحاضرات والفصول الدراسية لحين ورود ملفاتهم من إدارة الوافدين.

ج‌-          فى حالة حضــــــور الطالب المرشح متأخراً من إدارة الوافدين ببطاقة ترشيح معتمـــــــــدة من إدارة الوافــــــدين (أى بعد مرور الثلاثة اسابيع الأولى من بداية الدارسة).

يجوز للطالب التقدم بإيقاف قيده عن العام الجامعى فصل دراسى أول وفصل دراسى ثانى وذلك نظراً لأن هناك بعض المواد مكمله والبعض الأخر متصل، فى هذه الحالة يتم دفع رسوم الطالب الوافد مرة واحدة فقط شاملاً العام الموقوف قيد الطالب فيه.

ج- حالة تقدم الطالب بعذر عن الفصل الدراسى الأول:

-          فى حالة عدم تقديم الطالب المتأخر فى ترشيحه للكلية لإيقاف قيده عن العام الجامعى للفصليين الفصل الدراسى الأول والثانى وأصر على تقديم عذر عن الفصل الدراسى الأول فقط، علماً بأن ذلك ليس فى مصلحتة الدراسية حتى ولو قبل عذره عن الفصل الدراسى الأول عن طريق لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية وذلك للأسباب سالفة الذكر بأن هناك مواد متصلة ومواد مكملة مرتبط دراستها بعضها ببعض فى الفصلين وأيضا يقوم الطالب بسداد رسوم دراسية عامين عن العام الجامعى الأول الذى يقوم فيه بدراسة فصل دراسى ثانى فقط والعام الجامعى التالى يقوم بسداد رسوم دراسية فيه ايضاً.

-          المواد المكملة :  (رياضيات – فيزيقا – ميكانيكا).

-          المواد المتصلة : (الرسم الهندسى والاسقاط – حاسبات).

يجوز للطالب الوافد الذى تأخر ملفه من إدارة العامة لقبول الوافدين والراغبين دخول برامج الساعات المعتمدة ايقاف قيده عن الفصل الدراسى الاول وبدء الدراسة بداية من الفصل الدراسى الثانى.

ملاحظة: الطالب المتأخر ترشيحه للكلية يقوم بارجاء قيده من قبل( الأدارة العامة لقبول ومنح الوافدين):

فى حالة تقديم الطالب طلب بإيقاف قيده عن العام الجامعى (فصل دراسى أول ، وفصل دراسى ثانى) وسدد الرسوم الدراسية – وأستخرج البطاقة الجامعية – وتم قبول طلب إيقاف قيده بمعرفة لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية – ونتيجة لتأخر إجراءات ترشيحه بالكلية وتعديه نسبة الغياب القانونية المسموح بها وهى ثلاث أسابيع من بداية الدراسة – وبالتالى يتم ترحيل قيمة الرسوم الدراسية التى سددها للعام التالى – ودون تحميله أى رسوم دراسية أخرى.

 بالنسبة للطلاب الدول الافريقية الشقيقة والطلاب الذين لا يجيدون اللغة العربية :-

الطلاب الذين لا يجيدون اللغة العربية عليهم التقدم لدورات تدريبية بمراكز متخصصة لتعليم اللغة العربية (هناك دورات تدريبية تقدمها كلية الآداب - جامعة القاهرة) وذلك لتعليم اللغة العربية لأن بعض المحاضرات تكون باللغة العربية، ومن الملاحظ ان بعض الطلاب الأفارقة يأتى ترشيحهم متأخراً فعلى الطلاب عمل إجراءات القيد بالكلية ونظراً لتأخر إجراءات ترشيحه بالكلية فعليه تقديم ايقاف قيده عن العام الجامعى الذى رشح فيه أو يقوم بإرجاء قيده من قبل (الأدارة العامة لقبول ومنح الوافدين) ثم بعد ذلك يقوم بالحضور فى الدورات التدريبية وذلك لاجادة اللغة العربية.

بالنسبة للمدن الجامعية:

يقوم الطالب بإحضار استمارة خاصة بالمدن الجامعية للطلاب الوافدين المستجدين، وتقديمها للموظف المختص وذلك لإعتمادها وبعد أعتمادها يقوم بتسليمها إلى الموظف المختص بالمدن الجامعية وإنتظار رد المدينة بالقبول أو الرفض.

بالنسبة لقبول الطلاب الوافدين بالأقسام:-

الطالب الوافد يعامل معاملة الطالب المصرى فى قبوله بالاقسام من حيث المجموع أو الحد الأدنى للقبول بالأقسام.