·       قيد الطلاب:-

يتم قيد الطلاب المستجدين الـوارد أسماؤهم من مكتب تنسيق القبول بالجامعات بعد إجتياز الكشف الطبى بالادارة الطبية. ويتم قيد الطالب بالكلية بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقررة ويعد فى الكلية ملف لكل طالب يحتوى على جميع المستندات المتعلقة بالطالب.

 

·       الدرجات العلمية :-

تمنح جامعة القاهرة بناء على طلب مجلس كلية الهندسة درجة البكالوريوس فى أحد الفروع الآتية:

1 - الهندسة المعمارية

2 - الهندسة المدنية وتشمل :

§     قسم الهندسة الآنشائية

§     قسم هندسة الاشغال العامة

§     قسم هندسة الرى والهيدروليكا

3 - هندسة القوى الميكانيكية

4 - هندسة التصميم الميكانيكى والانتاج

5 - هندسة الطيران والفضاء

 

6 - هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية

7 - هندسة القوى والالآت الكهربية

8 - الهندسة الكيميائية

9 - هندسة المناجم

10- هندسة البترول

11- هندسة الفلزات

12- الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات

13- هندسة الحاسبات

ومدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس خمس سنوات تبدأ بسنة إعدادية عامة لجميع الطلاب وبرامج الساعات المعتمدة ويكون التخصص بعد ذلك طبقاً لما هو وارد فى جداول المقررات الدراسية.

كما تمنح جامعة القاهرة بناء على طلب مجلس كلية الهندسة درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه فى العديد من التخصصات الهندسية.

 

·        خطة الدراسة :-

كانت الدراسة فـى كلية الهندسة جامعة القاهرة خلال الأعوام السابقـة تتبـع نظـام السنـة الكاملـة وابتـداء مــن العـام الجامعى 1993 / 1994 تم تعديل نظام الدراسـة ليقوم علـى أسـاس نظـام الفصليــن الدراسيين طبقـاً لقرار المجلس الأعلـى للجامعات . هـذا وقـد صـدر قـرار وزارى رقم 1353 بتاريخ 20/8/2003 بشــأن إصــدار اللائحة الداخلية لكلية الهندسة جامعة القاهرة  مرحلة البكالوريوس. وتبدأ السنة الجامعـية فى السبت الثالث من سبتمبر وتستمر الدراسة ثلاثين أسبوعاً.  وتكون عطلة نصف السنة لمدة أسبوعين وفقاً للموعد الذى يحدده مجلس الجامعة. ولمجلس الجامعة مراعاة للصالح العام أن يقرر بدء الدراسة أو انتهاءها قبل المواعيد المذكورة أو بعدها. وتبين اللائحة الداخلية للكلية مواد الدراسة وتوزيع مقرراتها على سنوات الدراسة وعدد الساعات المخصصة لكـل مقرر. وتحدد مجالس الأقسام المختصة الموضوعات التى تدرس فى

 

 

كل مقرر ويصدر باعتمادها قرار من مجلس الكلية . وتبين الجـداول الملحقة بهـذا الدليل المقـررات الدراسية مـوزعة على سنوات الدراسة والمحاضرات

والدروس النظرية والعملية وعدد الساعات أسبوعياً لكل مقرر وساعات الامتحان والنهاية العظمى للدرجات فى الامتحانات التحريرية والعملية وأعمال السنة ويجوز أن يعفى الطالب من حضور بعض مقررات الدراسة عدا مقررات الفرقة النهائية إذا أثبت أنه حضر مقررات دراسية تعادلها فى كلية جامعية أو معهد علمى معترف بهما من الجامعة . كما يجوز أن يعفى الطالب من أداء امتحانات النقل فى بعض هذه المقررات إذا ثبت أنه أدى بنجاح امتحانات تعادلها فى جامعة أو معهد علمى معترف بهما من الجامعة ويكون الإعفاء بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس شئون التعليم والطلاب بناء على اقتراح مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم أو مجالس الأقسام المختصة وذلك دون إخلال بحكم المادة 36 من قانون تنظيم الجامعات.

 

·        نظام الامتحانات :-

تعقد امتحانات النقل وامتحانات البكالوريوس فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات التى درسها الطالب فى فرقته وفى المقررات المختلفة حسب الجداول بهذه اللائحة . ويشترط لدخول الطالب امتحان أى مـقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لا تقل عن 75% من الفترات المخصصة للدروس  ويصدر مجلس الكلية بناء على طلب مجلس الأقسام المختصة قراراً بحرمان الطالب من التقدم للامتحان فى المقررات التى لم يستوف فيها نسبة الحضور. وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها ألا إذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس الكلية فيعتبر غائباً. وينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التى تليها إذا نجح فى جميع المقررات أو كان راسباً أو غائباً بعذر فيما لا يزيد على مقررين من فرقته أو من فرقة أدنى. كما يسمح للطالب الراسب فـى (مقررات العلوم الإنسانية واللغات الفنية) بالانتقال إلى الفرقة التالية. وذلك بالإضافة إلى المقرر أو المقررين المشار إليهما بالفقرة السابقة تعدل طبقاً للنظام الجديد بأداء مواد التخلف فى شهر سبتمبر أجبارى بداية من العام 2013/2014 قبل بدء الدراسة ويعتبر نجاحه فى هذه الحالة بتقدير مقبول ويعقد فى بداية الفصل الدراسى الأول من كل عام امتحان لطلبة السنة الرابعة للراسبين أو الغائبين بعذر أو بدون عذر فيما لا يزيد على مقررين بالإضافة إلى مقررات العلوم الإنسانية واللغات الفنية .

 

 

 

 

وإذا تضمن الامتحان فـى أحد المقررات اختباراً تحريرياً وآخر شفوياً أو عملياً فان تقدير الطالب فى هذا المقرر يتكون من مجموع درجات الاختبار التحريرى والشفوى والعملى بالإضافة إلى أعمال السنة . ويعتبر الطالب الغائب فى الامتحان التحريرى غائباً فى المقرر ولا ترصد له درجة فيه . أما بالنسبة للمقـررات المتصلة ( أى المجزأة ) فيعتبر الطالب ناجحاً فى المقرر إذا نجح فى مجموع الجزئين المقررين .

أما إذا رسـب فـى المجموع الكلى للمقرر فإنه يؤدى امتحانا فى جزء المقرر الذى رسب فيه مـع طلاب الفرقـة التى يدرس بها هـذا الجزء .

وفى حالة نجاحه فى امتحان الإعادة تضاف درجـة التحريرى ويقـدر نجـاح الطالب فى المقررات وفـى التقدير العام بأحد التقديرات الآتيه :-

ممتاز

جيد جداً

جيـــد

مقبـــول

من 85% فأكثر

من 75% إلى أقل من 85%

من 65% إلى أقل من 75%

من 50% إلى أقل من 65%

من مجموع الدرجات

من مجموع الدرجات

من مجموع الدرجات

من مجموع الدرجات

أما رسوب الطالب فيقـدر بأحد التقديرين الآتيين :

ضعيف

ضعيف جداً

من 30% إلى أقل من 50%

أقل من 30%

من مجموع الدرجات

من مجموع الدرجات

·        التحويل ونقل القيد بين الكليات:-

يتم التحويل ونقل قيد الطلاب فيما بين الكليات التابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات وفقاً للأحكام التى يقرها المجلس الأعلى للجامعات وإمكانيات الكلية وموافقة مجلسي الكليتين.

 

 

 

 

 

 

·        إيقاف القيد :-

يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين خلال سنوات الدراسة فى الكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة . وفى حالة الضرورة لمجلس الجامعة زيادة مدة وقف القيد.

-       ولقد أوصت لجنة شئون التعليم والطلاب بالأتى:-

1-    على الطالب الراغب فى ايقاف قيده من العام الجامعى ضرورة التقدم فى موعد غايته الشهر الأول من العام الجامعى .

2-  على الطالب الراغب فى التقدم بعذر مرضى عن امتحان أحد الفصلين الدراسيين ضرورة التقدم بطلب خلال شهر من بداية الفصل الدراسى .

3-  جميع الإعذار المرضية ينظر فيها بعد قيام الطالب بعرض عذره على الادارة الطبية بالجامعة وذلك لاعتماد العذر قبل عرضه على لجنة شئون التعليم والطلاب.

 

·        تعديل مسار  (يسرى هذا القرار لعام 2017/2018):-

استعرضت اللجنة تقرير لجنة دراسة تحويل المسار بين الأقسام والمشكلة بناء على قرار مجلس كلية الهندسة رقم 435 بتاريخ 14/6/2012 والذى ينص على مايلى :

1-  بالنسبة لتعديل المسار للطلاب الذين دخلوا قسماً معيناً ورسبوا به ولم يحصلوا على مجموع فى السنة الإعدادية يؤهلهم لدخول القسم المراد التحويل إليه فى نفس عام توزيعه يحق لهم تعديل المسار للقسم المطلوب حال إجتيازهم امتحان تحديد المستوى وذلك بحد أقصى 10% من مجموع الطلاب المقبولين فى القسم فى العام الأكاديمى الجارى، وفى هذه الحالة ينتقل الطالب بحالته (باق، من الخارج حسب حالته).

2-  بالنسبة لطلاب الدبلومات الصناعية التخصصية الذين درسوا بمعاهدهم سنتين بعد الثانوية العامة ودخلوا أقساماً فى غير تخصصهم رسبوا بها ويرغبون فى التغيير يحق لهم تعديل المسار بالشروط الآتية:

أ‌-     تقديم شهادة معتمدة للدبلوم الذى درسوه بالمعهد الذى تخرجوا منه وبياناً فيه المقررات التى درسوها على مدى سنتين بالمعهد.

ب‌- وبعد الاطلاع عليها والتأكد من قبل القسم المختص انها مرتبطة تمام الارتباط بتخصصات القسم وتقع ضمن هذا التخصص فيتم اختبار مستوى للطلاب فى بعض المواد التى يختارها القسم سواءاً فى المقررات التخصصية أو الاساسية ولا يقبل تعديل المسار إلا باجتياز بقرار من مجلس القسم ويعرض على مجلس الكلية.

3- بالنسبة لتعديل المسار للطلاب الذين دخلوا قسماً معيناً ويرغب فى التحويل لقسم آخر ومجموعه يؤهله لذلك عليه إجتياز امتحانات الفصل الدراسى الأول بالقسم المقبول فيه الطالب ثم التقدم للجنة شئون التعليم والطلاب لعمل عذر عن الفصل الدراسى الثانى لسبب رغبته فى تحويل مساره إلى القسم الآخر وفى هذه الحالة يتم تحويل الطالب مباشرة وحالته "مستجد" فى العام الأكاديمى المقبل.

 

 

دور إبريل (تخلف التخلف) (يسري هذا خلال العام الجامعى 2017/2018)

وهو خاص بالطالب الذى سبق أن دخل إمتحان التخلف ورسب فيه.

مثال:

-       طالب مقيد بالفرقة الثانية وعليه مواد من إعدادى.

-       طالب مقيد بالفرقة الثالثة وعليه مواد من الفرقة إعدادية أو الفرقة الاولى.

-       طالب مقيد بالفرقة الرابعة وعليه مواد من الفرقة إعدادية أو الاولى أو الثانية.

 

·        مشروع التخرج :-

يقوم طلاب السنة الرابعة بإعداد مشروع البكالوريوس وتحدد مجالس الأقسام المختصة موضوعه وتخصص له فترة إضافية بعد الامتحان التحريرى يحددها مجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الأقسام المختصة .

 

مكافــآت التفوق  للفرق الدراسية:

- يحصل الطلاب المستجدين(الفرقة الاعدادية) وكذلك الطلاب الحاصلين على الثانوية الصناعية والتحقوا بالكلية مكافأة تفوق وتصرف فى الفصل الدراسى الثانى.

- كما يمنح طلاب سنوات النقل الحاصلين على تقدير (امتياز، وجيد جداً) مكافأة تفوق وتصرف من خزينة الكلية فى الفصل الدراسى الثانى.

- هذا بالإضافة إلى بعض الجوائز (المالية أو العينية) التى توزع على أوائل الطلاب كل فى مجال تخصصه فى احتفالات عيد الخريجين السنوى وخلال المؤتمر العلمى للكلية.

 

التربية العسكرية:

        وهى إجبارية ولمـدة أسبوعين يجـب قضاؤها خلال شهور الصيف فى الفترة المعلن عنها بشئون الطـلاب وأي تأجيل لها لابد من تقديم طلب إلى السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطـلاب لشـرح سبب التأجيل ولابد من أداء التربية العسكرية قبل التخرج وإلا ستحجب نتيجة الطالب عند التخرج.

 

 

 

 

 

إدارة التـدريب العمـلي

 

مقدمــة : -

 

·     طبقا للمادة رقم (10) من اللائحة الداخلية لمرحـلة البكالوريوس والتى تنص على وجوب تأدية كل طـــــالب من طــــلاب السنـــوات الاولـــى والثانية والثالثة تدريبــــا عمـــليا لمــــدة ثـلاث اســـــــابيع خلال العطلة الصيفية .

·     أصــــدر السيدأ.د/عميد الكلية فى 23/6/2006 قرارً بإنشاء وتفعيل منظومة التدريب واعادة الامور الى نصابها بشأن توحيد الجهود وايجاد هيكل ادارى بالكلية يكون ملتزما ومنسقا لعملية التدريب العملى بين الشركات والهيئات وأقسام الكلية.

·     تم تغيير مسمى الادارة من إدارة التدريب العملى بعد عرض الموضوع على لجنة شئون الطلاب بجلستة السادسة التى انعقدت فى 21/2/2016 وافقت على ما ورد بكتاب المهندس مدير إدارة التدريب بشأن تغيير المسمى الادارى من إدارة التدريب العملى الى إدارة شئون التدريب . 

 

إحصائية التدريب خلال العام الدراسى 2016/2017

 

م

بيــــــــــــان التدريب

عدد الطلاب

1

2

3

تدريب لطلاب المجموعات العلمية

عدد فرص التدريب التى تم توفيرها للطلاب

تدريب ذاتى (تم بمعرفة الطلاب أنفسهم)

820

2790

650

إجمالى عدد الطلاب المستفيدين من التدريب

4260

 

 

 

 

 

فرص التدريب التى تم توفيرها للطلاب

خلال الاعوام الدراسية (من  عام2006 الى عام 2016)

 

العام الدراسى

الشركات والمصانع التى تم التعاون معها

عدد طلاب الكلية التى تم ترشيحهم للتدريب

عدد الطلاب الذين أتموا التدريب بجهود ذاتية بمساعدة ادارة التدريب

إجمالى عدد الطلاب

2006/2007

103

1175

759

1934

2007/2008

117

1182

2030

3212

2008/2009

67

1285

2250

3535

2009/2010

74

1327

1099

2426

2010/2011

86

1780

1174

2954

2011/2012

56

965

1350

2315

2012/2013

80

1992

1200

3192

2013/2014

84

1810

2095

3905

2014/2015

85

3530

499

4029

2015/2016

85

3802

411

4215

2016/2017

100

3610

650

4260

 

ملحوظة :- هناك تزايد فى معدل فرص التدريب التى توفرها الكلية فى مختلف القطاعات الهندسية التى تخدم الطلاب وتثقل من مهارتهم العملية.

 

 

 

 

تم تطوير منظومة تدريب الطلاب كالاتى:-

·        اولأً :- عن طريق الأقسام.

·        ثانيــاً:- عن طريق المجموعات العلمية.

·        ثالثــاً:- عن طريق التدريب الذاتى .

·        رابعاً:- عن طريق زيارات علمية وتدريب اليوم الواحد.

أولأً:- عن طريق الأقسام.

-   تقوم إدارة التدريب العملى بالتنسيق مع الشركات لتوفير افضل فرص التدريب للفرقتين الثانية والثالثة لجميع الأقسام وإرسال خطابات الى الأقسام بعدد الطلاب وعلى الطالب متابعة لوحة الاعلانات بالقسم والمواقع الالكترونية الخاصة بالكلية وتسجيل الإسم والبيانات الخاصة به بالقسم لدى السيد أ.د/ منسق التدريب بالقسم وارسال الاسماء الى ادارة التدريب للمراجعة وارسالها الى الشركات لتحديد موعد ومكان التدريب واعلانها للطلبة عن طريق الاعلانات والمواقع الالكترونية.

ثانياً:- عن طريق المجموعات العلمية.

-     يتم إيجاد فرص تدريب بواسطة المجموعات العلمية وابلاغ إدارة التدريب العملى للتنسق معها لارسال الخطابات الى الشركات لتحديد مواعيد التدريب

ثالثاً:- التدريب الذاتى.

-       بالنسبة لطلاب الفرقة الاولى يكون عن طريق المجهود الذاتى لهم وطلاب الفرقتين الثانية والثالثة التى لم يتاح لهم الحصول على فرص للتدريب عن طريق الكلية.

-       يتم سحب إستمارتى تدريب وتقييم من مطبعة الكلية واعتمادها من شئون الطلاب وكذا إدارة التدريب العملى.

-       على الطالب الراغب فى التدريب الرجوع الى إدارة التدريب العملى بالكلية لوجود قاعدة بيانات عن الجهات والشركات والمصانع المتعاونة مع الكلية فى مجال التدريب العملى.

-       فى نهاية التدريب على الطالب تقديم استمارة التقييم او شهادة اتمام التدريب بعد استيفائها من جهة التدريب لتقديمها إلى إدارة التدريب العملى

رابعاً:- عن طريق زيارات علمية وتدريب اليوم الواحد:-

-     تقوم المجموعات العلمية والمشرف الأكاديمى بالتنسيق مع إدارة التدريب وإدارة رعاية الشباب لمتابعة مواعيد الزيارة مع توفير وسيلة مواصلات عن طريق الكلية.

 

              

برامــج الساعــات المعـتمدة بكلية الهندسة – جامعة القاهرة 2017/2018

 

 

-         خلال مسيرة الكليه تزايدت اعداد الطلاب حتى وصلت حالياً الى ما يقرب من 13000 طالب فى مرحلة البكالوريوس بنظام السنه الدراسيه الموحده ذات الفصلين الدراسيين بالإضافه الى 3000 فى مرحلة الدراسات العليا، ويقوم بالتدريس بالكلية حالياً ما يزيد عن800 عضو هيئة تدريس.

-         التحـق ببرامج الســــــــاعات المعتمدة فى العام الدراسى 2006/2007 حوالى 427 طالبا وفى سبتمبر 2007، تم تطوير اللائحة الدراسية لبرامج الساعات المعتمدة  باضافة ثلاث برامج جديدة هى: هندسة وتكنولوجيا العمارة ، وهندسة البتروكيماويات ، وهندسة التصميم الميكانيكى (بمنح دراسية)، وتم فتح باب الالتحاق بالبرامج الخمسة، وبلغ اجمالى عدد الطلاب حوالى 644 طالبا عام 2007/2008 ، وفى سبتمبر 2008، أضيف برنامج جديد هو هندسة الانشاءات الذى يشترك فى أكثر من 75 % من المقررات مع برنامج "هندسة وادارة التشييد"  حيث يمثل البرنامجان تخصصين متوازيين فى درجة الهندسة المدنية بنظام الساعات المعتمدة ، وبلغ عدد الطلاب الملتحقين ببرامج الساعات المعتمدة أكثر من 877 طالب فى عام  2008/2009، وفى سبتمبر 2009 اضيف برنامج جديد فى مجال الهندسة المدنية وهو برنامج "هندسة المياه والبيئة" والذى يتوفر له منح دراسية مقدمة من وزارة الرى والموارد المائية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ، التحق به حوالى 20 طالب يتمتع معظمهم بمنح دراسية كاملة ، وقد بلغ اجمالى عدد الطلاب ببرامج الساعات المعتمدة حوالى 1448 طالباً خلال العام الدراسى 2010/2011 وبلغ عدد طلاب ببرامج الساعات المعتمده فى العام الجامعى 2011/2012 حوالى 1571 طالباً وقد حصل 259 طالباً منهم على منح دراسيه من الكليه مكافأه لهم على تفوقهم خلال فصل الربيع 2012.

-         وخلال العام الجامعى 2012/2013 بلغ عدد الطلاب الملتحقين ببرامج البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة حوالى 1632 طالب وقد حصل 311 طالباً منهم على منح دراسية متنوعة وذلك عن الفصل الدراسى ربيع 2013 وتراوحت هذه المنح من منحه دراسية كاملة الى منح دراسية جزئية.

-         وفى العام الجامعى 2013 /2014 اضيف برنامج جديد فى مجال الهندسة الكهربية وهو برنامج هندسة الطاقة الكهربية ليرتفع بذلك عدد البرامج إلى ثمانية برامج دراسية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة والتى يراعى فيها تحقيق المعايير الدولية للجودة من حيث ابراز وصقل قدرات الطالب على الفهم والاستيعاب والتعلم الذاتى وتنمية قدرات الابتكار والخلق والابداع والاتصال بما تتناسب مع متطلبات سوق العمل المحلى والدولى من حيث نوعية الخريج ومدى استيعابه للتطورات العلميه المتلاحقه ومدى توافقه مع التغيرات التكنولوجية الهائلة التى تتلاحق يوماً بعد اخر.

-         خلال العام الجامعى 2014/2015 بلغ عدد الطلاب ببرامج الساعات المعتمدة حوالى 1612 طالباً وقد حصل 256 طالب على منح دراسية من الكلية مكافاة لهم على تفوقهم خلال الفصل الدراسى ربيع 2016 .

-           وقد بلغ اجمالى عدد الطلاب ببرامج الساعات المعتمدة حوالى 1859 طالب خلال العام الدراسى 2015/2016 وقد حصل 392 طالب على منح دراسية متنوعة من الكلية مكافأة لهم على تفوقهم الدراسى.

-           وقد بلغ اجمالى عدد الطلاب ببرامج الساعات المعتمدة حوالى 1947  طالباً خلال العام الدراسى 2016/2017 وقد حصل 361 طالباً على منح دراسية متنوعة من الكلية مكافأة لهم على تفوقهم الدراسى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برامج الساعات المعتمده لمرحلة البكالوريوس 2017/2018

 

1-  هندسة مدنية: تخصص هندسة وإدارة التشييد.

2-  هندسة مدنية: تخصص هندسة الإنشاءات.

3-  هندسة مدنية: تخصص هندسة المياه والبيئة.

4-  هندسة كهربية: تخصص هندسة الاتصالات والحاسبات.

5-  هندسة وتكنولوجيا العمارة.

6-  هندسة  البترول والبتروكيماويات.

7-  هندسة ميكانيكية: تخصص هندسة التصميم الميكانيكى.

8-   هندسة كهربية: تخصص هندسة الطاقة الكهربية.

 

 

 

 

 

 

 

نظام الدراسه ببرامج الساعات المعتمده

يتسم نظام الدراسة بالساعات المعتمدة بكلية الهندسة – جامعة القاهرة بالآتى:

·           الدراسة فى مجموعات صغيرة من الطلاب، على أيدي خيرة أساتذة الهندسة فى مصر من أساتذة الكلية وفى معامل تعد الأرقى والأكثر حداثة على المستوى القومى  مع إشراف أكاديمى كامل ونظم تقييم جديدة.

·           لوائح ونظم دراسية حديثة صممت بحيث تساعد على إبراز قدرات الطالب على الفهم والاستيعاب والتعلم الذاتى وتنمية قدرات الابتكار والخلق والإبداع والاتصال، إضافة إلى تحقيقها للمعايير الدولية للجودة.

·           الدراسة باللغة الانجليزية فى كل مستويات الدراسة ، اعتمادا على أمهات الكتب الدراسية المستخدمة فى أرقى الجامعات العالمية.

·           تكافىء درجة البكالوريوس فى العلوم الهندسية بنظام الساعات المعتمدة  180 ساعة معتمدة متضمنة سنة اعدادية قوامها 36 ساعة معتمدة.

·           تعادل الساعة المعتمدة ساعة محاضرة، أو 3 ساعات تمارين أومعمل، ويكافىء اجمالى هذه الساعات المعتمدة ما يزيد قليلا عن 30 ساعة أسبوعيا لمدة 15 أسبوع على امتداد عشرة فصول دراسية.

·           يشرف فريق متكامل من أساتذة الكلية ومعاونيهم من أعضاء هيئة التدريس على كل مجموعة من الطلاب فى ساعات المحاضرات والتمارين والمعامل.

·           نظام تقييم مستمر لايعتمد بصفة أساسية على الامتحان النهائى ، وانما يوزع تقييم اداء الطالب على مجموعة من الانشطة الفصلية مثل الابحاث والمشروعات الدراسية الجماعية والتقارير والامتحانات الفجائية والمشاركة فى المناقشة... الخ.

·           تهتم الكلية بصفة خاصة فى برامج الساعات المعتمدة بالمقررات الانسانية التى تساعد على بناء شخصية متكاملة للخريج، مثل مقررات: اللغة الانجليزية، الكتابة الفنية، طرق الاتصال والعرض، أسس الادارة  والمحاسبة و الاقتصاد والتسويق وادارة المخاطر والبيئة

·           يهتم نظـام الدراسة بالساعات المعتمدة بالمقررات التى تسـاعد على بنـاء شخصيـة الخـريج من حيث غرس قدرات العمل الجماعى ضمن فريق ، والتفكير الخلاق والابداعى ، والتعلم الذاتى والقدرة على التعـــــــــــــلم المستمر، حيث تخصص مقررات ذات ساعات معتمدة  للندوات والتـدريب العمـلى ومشروع التخرج .

 

 

 

 

·           يقوم الطالب بتأدية تدريب صيفى مكثف في أحد المنشآت الصناعية أو الخدمية المحلية أو الدولية ذات الصلة بالتخصص ويشرف عليه أساتذة الكلية.

·           تقسم السنة الأكاديمية إلى ثلاثة فصول دراسية : فصل الخريف (Fall Semester) لمدة 14-15 أسبوع ، فصل الربيع  (Spring Semester) لمدة 14-15أسبوع، وفصل الصيف (Summer Semester) لمدة 6-7 أسابيع.

·           يمكـــن للطالب التسجيل في الفصل الأول (فصل الخريف) أو الثاني  (فصل الربيع) فــي مـــابين 14 – 21 ساعة معتمدة حسب معـــدله التراكمـــى، ويمكن للطـــالب التســجيل فـي الفصل الصـيفي في مـــقررين على الاكثر.

·           نظام تسجيل آلى يمكن الطالب من تسجيل مايرغب من المقررات عن طريق شبكة المعلومات مدعما بمجموعة من أساتذة الكلية يقومون بدور المنسقين الاكاديميين للبرامج ويقومون بمتابعة أداء الطالب ومعاونته في اختيار المقررات كل فصل دراسي.

·           مدة الدراسة خمس سنوات والطالب الذي يدرس مقررات في فصول صيفية أو الطالب المتفوق يمكنه إنهاء المتطلبات قبل ذلك بفصل واحد على الأكثر، ويتيح نظام الدراسة بالساعات المعتمدة للطالب دراسة المقررات بما يتناسب وقدراته.

·           للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الهندسيه فى التخصص المطلوب ، لابد ان يحصل الطالب على متوسط تراكمى للنقاط لا يقل عن -.2/-.4، وتحسب النقاط والتقديرات طبقاً لما هو مبين باللائحه المنشوره على موقع الكليه على شبكة المعلومات.

 

 

 

 

 

 

 

 

رسوم الدراسه واسلوب  الالتحاق للعام الجامعى 2017/2018

 

-           أنشأت الكلية نظاما متكاملا لتشجيع الطلاب المتفوقين على الالتحاق ببرامج الساعات المعتمدة حيث يعفى الطلاب الخمسون الاوائل بالثانوية العامة من الرسوم الدراسية عند التحاقهم ببرامج الساعات المعتمدة ، وتستمر هذه المنحــــــــــــة طوال ســـــــــــــنوات الدراسة طالما حافظ الطالب على تقدير تراكمى أكبر من  3,60 / 4,00  كما تمنح الكلية أى طالب يحصل عـــــــــــلى تقدير تراكــــمى أكــــــبر من 3,50 / 4,00 تخفيضا فى المصروفات الدراسية بنسب تتدرج مع المعدل التراكمى، وتعلن فى بداية كل فصل دراسى قائمة الطلاب المتفوقين ونسب تخفيض المصروفات لكل طالب وقد حصل 256 طالباً على منح دراسيه من الكليه مكافأه من الكليه لهم على تفوقهم خلال فصل الربيع 2015.

·           تظل الرسوم الدراسية بالساعات المعتمدة ثابتة ولايتم زيادتها على الطالب أثناء سنوات الدراسة، حيث كانت الرسوم 250 جنيه للساعة المعتمدة للطلاب الذين التحقوا بالبرامج لاول مرة عام 2006/2007 ، 275 جنيه للساعة المعتمدة للطلاب الذين التحقوا بالبرامج لاول مرة عام 2007/2008 ، 300 جنيه للساعة المعتمدة للطلاب الذين التحقوا بالبرامج لاول مرة عام 2008/2009 ,330 جنيه للســـــــاعة المعتمدة للطلاب الذين التحقوا بالبرامج لاول مرة عام 2009/ 2010.

·           تبلغ رسوم الدراسة 460 جنيه للساعة المعتمدة الواحدة للطلاب الجدد الملتحقين لاول مرة عام 2014/2015، اضافة الى رسوم الخدمات الاضافية التى يقررها مجلس الكلية للفصل الدراسى الرئيسى.

·           وتبلغ رسوم الدراسة 550 جنيه للساعة المعتمدة الواحده للطلاب الجدد الملتحقين لاول مرة عن عام 2016/2017 بالاضافة الى رسوم الخدمات الاضافية التى يقررها مجلس الكلية للفصل الدراسى الرئيسى.

·           وتبلغ رسوم الدراسة الحالية 605 جنيه للساعة المعتمدة الواحده للطلاب الجدد الملتحقين لاول مرة عن عام 2017/2018 بالاضافة الى رسوم الخدمات الاضافية التى يقررها مجلس الكلية للفصل الدراسى الرئيسى.

·           يتم التواصل مع طلاب برامج الساعات المعتمدة عن طريق الموقع الالكترونى (WWW.eng.cu.edu.eg.credithours) حيث تتم عن طريقه وضع جميع البيانات الخاصة بالبرامج ، الجداول الدراسية، المخطط الزمنى للعام الدراســــى،  نتـــائج الامتــحـــــــانات، جـــــميع عمليات التسجيل، بيانات تسديد المصروفات والمراجع الدراسية، نماذج الالتحاق واختيار التخصص  ... الخ.

 

القواعد الحاكمة للمنح الدراسية ببرامج البكالوريوس نظام الساعات المعتمدة

فى العام الجامعى 2017/2018

للحفــــــاظ على نجاح برامج البكالوريوس نظام الساعات المعتمدة بالكلية فى تحقيق إهدافها الأكاديمية ولتحفيز الطلاب على الحفاظ على تفوقهم الدراسى فإن إدارة البرامج وضعت قواعد المــــــنح الدراسية للفصول الدراسية الرئيسية (فصل الخريف وفصل الربيع) فقط للطلاب الملتحقين ببرامج الساعات المعتمدة فى العام الجامعى 2017/2018 وبيانها كما يلى:

1.     100% تخفيض من قيمة الرسوم الدراسية (خمسون منحه دراسية كاملة) للطلاب الخمسون الأوائل على الثانوية العامة مع شرط الحصول على متوسط نقاط تراكمى ≥3,60 فى بداية كل فصل دراسى رئيسى لاحق.

2.     50% تخفيض من قيمة الرسوم الدراسية للطلاب الخمسون الأوائل على الثانوية العامة الذين يحققون متوسط نقاط تراكمى  ≥ 3,50 وأقل من 3,60 فى بداية أى فصل دراسى رئيسى.

3.     50% تخفيض من قيمة الرسوم الدراسية للطلاب من غير أوائل الثانوية العامة الذين يحققون متوسط نقاط تراكمى ≥ 3,60 فى بداية أى فصل دراسى رئيسى.

4.     25% تخفيض من قيمة الرسوم الدراسية للطلاب من غير أوائل الثانوية العامة الذين يحققون متوسط نقاط تراكمى ≥ 3,50 وأقل من 3,60 فى بداية أى فصل دراسى رئيسى.

5.     منح الطلاب الملتحقين ببرنامج هندسة المياه والبيئة تخفيضات فى قيمة الرسوم الدراسية وفقا لمتوسط النقاط التراكمى فى بداية أى فصل دراسى رئيسى كالتالى:

100% تخفيض للطلاب الحاصلين على متوسط نقاط تراكمى 3,30

75%  تخفيض للطلاب الحاصلين على متوسط نقاط تراكمى 3,00 وأقل من 3,30

50%  تخفيض للطلاب الحاصلين على متوسط نقاط تراكمى 2,70  وأقل من 3,00

25%  تخفيض للطلاب الحاصلين على متوسط نقاط تراكمى 2,30  واقل من 2,70