مركز دعم التصميمات المعمارية والهندسية

مدير المركز : أ. د. أحمد محمد أمين

تاريخ الإنشاء : 12 – 3- 1997

مقدمة

  مركز دعم التصميمات المعمارية والهندسية بكلية الهندسة، جامعة القاهرة، هو وحدة ذات طابع خاص. أنشأ المركز بقرار من رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (190) بتاريخ 12 مارس 1997. يتمتع المركز بالمرونة والاستقلالية، بالإضافة إلي دعم وإمكانات المؤسسات الرسمية المرتبطة به، وهي الأقسام العلمية والمعامل المتخصصة بكلية الهندسة وجامعة القاهرة. المركز على استعداد تام للتعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص في مجال التخطيط والتصميم العمراني ومجال التصميم المعماري. يشارك المركز في العديد من الأنشطة التي تهدف إلى تحقيق التكامل بين المجال الأكاديمي والمجتمع المحلي وذلك على مستوى كل من المشروعات المهنية والأبحاث العلمية.

أهداف المركز

الهدف الرئيسي للمركز هو خدمة المجتمع في مجال الهندسة المعمارية. وهو بذلك يكون بمثابة حلقة الوصل بين إحدى أكبر المؤسسات الأكاديمية في الجمهورية من ناحية وبين المجتمع المصري من ناحية أخرى. ويتحق هذا الهدف من خلال مجموعة من الأهداف الثانوية تشمل كل مما يلي:

- تقديم الاستشارات المتخصصة وإعداد الدراسات المعمارية والعمرانية والبيئية المتكاملة.

- التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في مجالات التنمية العمرانية والسياحية والبيئية.

- إجراء ودعم البحوث والدراسات التطبيقية المعمارية والعمرانية والإنمائية المتكاملة.

- إجراء وتنظيم الدورات التدريبية والندوات التخصصية للمعماريين والعمرانيين والمهندسين الممارسين والعاملين في المجالات وثيقة الصلة بالتنمية المعمارية والعمرانية.

مجالات أنشطة المركز

تغطي أنشطة المركز نطاق واسع ومتنوع من مجالات التنمية المعمارية والعمرانية، والتي تشمل مجالات الدراسات الإنمائية (المعمارية والعمرانية) المتكاملة – التصميمات المعمارية المتكاملة – نظم الإنشاء ومستندات التنفيذ المتكاملة – التصميم والتخطيط البيئي والطاقة – تصميم وتخطيط المواقع – تنسيق المواقع وعمارة الأراضي – التجديد والارتقاء الحضري – الحفاظ المعماري والعمراني والبيئي – الإسكان والمناطق السكنية – التصميم العمراني – التخطيط الإقليمي والعمراني – التصميم والتخطيط بمساعدة الحاسب – نظم المعلومات الجغرافية…وغيرها.

إدارة المركز

 

 

تليفون : 35711386(202) –  01000024608(2)+