وحدة ضمان الجودة

 

فى إطار سياسة الدولة لجودة التعليم وافقت وزارة التعليم العالي على مشروع إنشاء نظام داخلى للجودة بكلية الهندسة – جامعة القاهرة. ويهدف هذا النظام إلى إرساء سياسة الجودة بالكلية من خلال وعى عام بسياسة ضمان وتوكيد الجودة وقد تطلب ذلك إعداد توصيف للمقررات والبرامج الدراسية بكافة أقسام الكلية. وللوصول إلى هذا الهدف تمت لقاءات مع الأقسام وورش عمل وتم إعداد استمارات تقييم يستخدمها الطلاب لتقييم المقررات الدراسية حتى يتسنى إبراز أى قصور فى العملية التعليمية تمهيداً لتحسينها بطريقة مستمرة. ويتم فى نفس الوقت تطبيق نظام الجودة على الإدارات بالكلية والمراكز التى تخدم المجتمع.

والجودة لن تتحقق إلا إذا كانت هدفاً لنا جميعاً فإتقان العمل فريضة وكذلك المصداقية فى إعطاء البيانات والاستمرارية فى تحقيق الجودة.

«     رؤية الوحدة :-

 إدخال وإرساء ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر وتوكيد الجودة الشاملة عن طريق خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في الكلية وصولاً إلى ضمان الجودة والإعتماد والمشاركة في خدمة البيئة ومواجهة تحديات التطورالسريع وكسب ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير القومية والإقليمية والدولية.

«     رسالة الوحدة :-

إنشاء وتفعيل نظم ضمان الجودة في جميع مكونات منظومة التعليم في هندسة القاهرة وتقديم المساعدة المستمرة للأقسام المختلفة لتطبيق معايير ضمان الجودة في جميع المجالات وفي برامجها الأكاديمية طبقاً للمعايير القومية والعالمية وبما يتفق مع رسالة الكلية ومن ثم تأهيلها للإعتماد كمؤسسة تعليمية معترف بها محلياً وإقليمياً.

«     الأهداف الإستراتيجية للوحدة :-

1-          تطويرالبرامج الدراسية لمرحلة البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا والبحوث في كل أقسام الكلية.

2-    تطوير وتطبيق نظام لتقييم الطالب والمقررات والبرامج التعليمية ككل، وتبني التقويم الذاتي للأداء الجامعي كمدخل للمراجعة الداخلية والخارجية وتطبيق نظم ضمان الجودة وصولاً إلى الإعتماد.

3-    إدخال ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر وتوكيد الجودة الشاملة عن طريق خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في الكلية وصولاً إلى ضمان الجودة والإعتماد . 

4-    المشاركة في خدمة البيئة ومواجهة تحديات المجتمع وكسب ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير القومية والإقليمية والدولية.

 

5-    تصميم وتطبيق النموذج الملائم لتقويم الأداء بحيث تتكامل فيه كافة العناصر المكونة للنظام الجامعي وتتوافق مع المعايير القومية والإقليمية والدولية.

 

6-    التشخيص الكامل والواقعي لمعوقات تطوير الأداء على مستوى الكلية مع إقتراح الحلول ووضع الخطط للتحسين في المجالات المختلفة.

    بناء كوادر أكاديمية مدربة وفعالة في مجال تقويم الأداء وضمان الجودة والإعتماد.

التعاون مع وحدات ومراكز ولجان وهيئات ومنظمات ضمان الجودة والإعتماد على المستوى القومي والإقليمي.

v     أنشطة الوحدة :-

 

1-       عقد نداوت تعريفية عن ضمان الجودة وأنشطة الوحدة وأهدافها لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين بالكلية.

 

2-   إجراء بحث مرجعي واسع النطاق باستخدام العديد من المصادر للتعرف على نظم واليات توكيد الجودة والاعتماد المطبقة في العديد من دول العالم.

 

3-   عقد عدد من الدورات التدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية في مجالات توصيف المقررات الدراسية ، ومهارات التدريس وبرامج التدريب العملي الفعالة ، طرق التدريس الحديثة، التفاعل الجماعي وأساليبه.

 

4-   تنظيم عدد من ورش ومجموعات العمل للسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية في مجالات استراتيجيات التقييم الذاتي ،مهارات التعليم الالكتروني ELearning ، اتخاذ القرارات، مهارات الاتصال، إدارة الوقت.

 

5-   إعداد توصيف شامل للمقررات والبرامج  الدراسية للكلية في مرحلة البكالوريوس ، وإعداد تقارير سنوية عن أدائها واحتياجات تطويرها ودعمها.

 

6-       إعداد تقرير دورى شامل عن الجودة والاعتماد داخل الكلية.

 

7-       التنسيق والتعاون مع المنظمات والمؤسسات التعليمية المعنية في مجال ضمان الجودة والاعتماد .

 

8-       تنظيم عدد من الزيارات الميدانية للمنظمات والمؤسسات التعليمية المعنية بضمان الجودة والاعتماد.

 

9-       إنشاء وحدة داخلية لتوكيد الجودة والاعتماد بالكلية وتجهيزها والعمل على ضمان استمراريتها.

 

10-  توثيق ونشر نظم توكيد الجودة والاعتماد فى الكلية والعمل على إستمراريتها وتطويرها وتحسينها.

 

11-    إصدار نشرات دورية عن أنشطة الوحدة ومخرجاتها.

 

 

v     المخرجات والعوائد المستهدفة للوحدة :-

1-             تحديث وتصميم البرامج العلمية وقائمة المقررات فى ضوء المواصفات والمقاييس العالمية.

2-     جعل أساس عملية التعليم هو تحقيق أهداف ومخرجات تعليمية معينة وكيفية صياغة أهداف هذه المقررات وانسجامها مع أهداف البرنامج والكلية والجامعة.

3-             الحصول على وثائق لمواصفات المقرر والبرنامج العلمى بمخرجات التعليم المستهدفة.

4-     الحصول على معلومات دقيقة وكافية من خلال تقارير عن المقررات والبرامج العلمية وكذلك التقرير السنوى للكلية مما يمكن من اتخاذ قرارات وتوصيات تؤدى إلى تحسين التعلم وزيادة فعالية البرامج وأعضاء هيئة التدريس.

5-             إعداد المقاييس المعيارية والمؤشرات لتحديد مواطن الضعف والقوة.

6-             إرساء نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمى.

7-             إرساء مفهوم التقييم الذاتى ووضع قواعد ومعايير لتقويم الأداء الجامعى والمخرجات التعليمية.

8-     تحديد الموارد والفعاليات التعليمية التى سيتم من خلالها تحقيق كل مخرج من مخرجات المقرر المستهدفة مع تحديد أدوات ووسائل التقويم المناسبة لكل منها.

9-     جعل عملية تقويم المخرجات التعليمية للبرنامج العلمى عملية منهجية تسير وفق خطوات ومراحل محددة تضمن سلامة ودقة وتسلسل الإجراءات والفعاليات المستخدمة فى عملية التقويم التى يجب أن تكون مبسطة ومرنة ومتوافقة مع خصائص البرامج الدراسية.

10-   ربط عملية تقويم المخرجات التعليمية بانشطة تدريس المقررات مما يسهل تطبيقها ويضمن الاستجابة والمشاركة الفعالة للطلبة فى كل فعالياتها.

11-   ضمان إشراك جميع أطراف العملية التعليمية فى الجامعة (طلاب وأعضاء هيئة تدريس ، إدارة الكلية ، إدارة الجامعة، جهات العمل ، …) فى كل خطوات ومراحل وفعاليات عملية التقويم التى يجريها البرنامج العلمى والاستفادة منها.

12-   نشر ثقافة التقويم وجعلها مكوناً أساسياً من الثقافة الأكاديمية السائدة فى الكلية مع تحديد الأساليب الفعالة لمتابعة الجودة الأكاديمية.

13-   جعل الإشراف الأكاديمى والمتابعة الإدارية لأنشطة عملية التقويم جزء من المهام الأساسية للعميد ورؤساء الأقسام العلمية.

14-        التوثيق لكل مفردات العملية التعليمية. 

15-   الحصول على معلومات دقيقة ومفيدة ذات مصداقية وشفافية عن مدى تعلم الطالب وبالتالى يمكن استخدامها لتحسين أداء البرنامج العلمى واستمرارية تحسنه.

16-   ضمان أن تكون البرامج العلمية بالكلية متوافقة مع احتياجات المستفيدين وأصحاب المصلحة وسوق العمل ومحققة لرغباتهم وتطلعاتهم وتوقعاتهم.

17-        إرساء القواعد والهياكل اللازمة لإدارة الجودة.

18-        تطبيق نظام توكيد الجودة الداخلى السنوى.

 

«          سياسة الجودة :-

v      تتعهد ادارة كلية الهندسة – جامعة القاهرة بتطبيق البرامج والنظم التى تحقق الجودة فى منظومة التعليم بالكلية .

v      تزويد الطالب بالمهارات اللازمة للتعامل مع الحاسب وتطبيقاته .

v      بث روح الابتكار والتطوير فى شخصية الطالب .

v      الأستخدام الأمثل والفعال للموارد المتاحة .

v      بث روح العمل الجماعى .

v      تشجيع التخصصات البينية .

 

عزيزى الطالب

انتقى مصدر معلوماتك ، فاحصل على معلومات صحيحة ودقيقة بالإطلاع الجيد على

دليل الطالب وإن أردت المزيد فاتصل بوحدة ضمان الجودة والإعتماد بالكلية بالدور

الأرضى بمبنى الإدارة الرئيسى ويسعدنا تلقى مقترحاتك أو شكواك فى صندوق

المقترحات والشكاوى الخاص بالوحدة أو على البريد الإليكترونى

qaau . cufe @ gmail . com